عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم «الصحة» تطلق المرحلة الثانية لبرنامج الوقاية من فيروس SRV - بوابة المدينة برس
أطلقت وزارة الصحة المرحلة الثانية من برنامج الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) للوقاية من الأمراض التنفسية وحماية الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات من خلال توفير التطعيم الاختياري للأمهات الحوامل، بهدف تعزيز المناعة المبكرة للرضّع خلال الأشهر الأولى من حياتهم.
وذكرت «الصحة»، في بيان صحافي، أن إدارة الصحة العامة نظمت ورشة تدريب متخصصة للعاملين الصحيين تناولت أحدث المستجدات العلمية والاستراتيجيات الوقائية المعتمدة للوقاية من هذا الفيروس، بما يضمن تطبيق أفضل الممارسات وفق المعايير العالمية.
وأوضحت أن الخيارات الوقائية المتاحة تشمل تطعيم الحوامل خلال الفترة ما بين الأسبوعين (32-36) من الحمل أو إعطاء الأجسام المضادة للرضّع عند الولادة أو مع بداية الموسم في حال عدم تلقي الأم للتطعيم، بما يضمن توفير حماية فعالة للفئات المستهدفة.
وأشارت إلى استمرار توفير لقاح الفيروس المخصص للبالغين للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات من كبار السن، وتشمل الأشخاص من 75 عاماً فأكثر، إضافة إلى الفئة العمرية من 50 إلى 74 عاماً ممن يعانون أمراضا مزمنة أو عوامل خطورة صحية تزيد من احتمالية الإصابة بمضاعفات شديدة.
بدوره، أكد رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية بالوزارة، د. حمد بستكي، وفق البيان، أن الوقاية تمثل حجر الأساس في الحد من العبء الصحي الناتج عن الفيروس المخلوي التنفسي.
ولفت بستكي إلى أن التطورات العلمية الحديثة وفرت أدوات وقائية فعالة تسهم في حماية الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات، وتقليل الحاجة إلى التنويم بالمستشفيات والعناية المركزة، بما يدعم جهود الوزارة في تعزيز الصحة العامة، ورفع مستوى الوقاية المجتمعية.
وبينت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي استناداً إلى نتائج الترصد الوبائي، والمتابعة المستمرة للمؤشرات الصحية، واستكمالا للنجاح الذي حققته المرحلة الأولى من البرنامج عبر توفير الأجسام المضادة طويلة المفعول للمواليد، والتي أسهمت في تعزيز الحماية، وتقليل الإصابات الشديدة المرتبطة بالفيروس في دولة الكويت خلال العام الماضي.








0 تعليق