الدريوش تحتفي بخريجي الصيد البحري - بوابة المدينة برس

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم الدريوش تحتفي بخريجي الصيد البحري - بوابة المدينة برس

ترأست زكية الدريوش، كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلفة بالصيد البحري، اليوم الجمعة بأكادير، حفل تسليم الشهادات لخريجي فوج سنة 2026 بالمعهد العالي للصيد البحري، وذلك بحضور السلطات الترابية ورئيس الجهة ورئيس غرفة الصيد البحري بأكادير وممثلي الشركاء من القطاعين العام والخاص وعدد من الشخصيات، إلى جانب مهنيي قطاع الصيد البحري وأسر الخريجين.

وشهد الحفل تخرج 110 خريجة وخريج، من بينهم 61 شابة وأربعة طلبة أجانب، في محطة توجت سنوات من التكوين والتحصيل العلمي، ومثلت انطلاقتهم نحو الاندماج في الحياة المهنية.

ويعد المعهد العالي للصيد البحري، التابع لكتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري، مؤسسة للتعليم العالي توفر أربعة مسالك للإجازة في تخصصات الصيد البحري، والميكانيك البحرية، وتكنولوجيات تحويل وتثمين منتجات الصيد البحري، وتربية الأحياء المائية البحرية، فضلاً عن ماسترين متخصصين في تدبير الجودة والصحة والسلامة والبيئة والتنمية المستدامة للمنتجات البحرية والبحرية الغذائية، وإدارة أعمال الصيد البحري.

ووفق بلاغ للوزارة، توصلت به هسبريس، فإن الحفل شكل مناسبة لاستعراض الدينامية التي يشهدها المعهد، لاسيما بعد صدور نظامه الأساسي الجديد الذي يؤهله لتقديم تكوينات الهندسة، بما يفتح مرحلة جديدة في مسار تطوره ويعزز مكانته كمؤسسة مرجعية للتعليم العالي في خدمة قطاع الصيد البحري الوطني.

كما جرى التأكيد على الأهمية التي توليها كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري لتنمية الرأسمال البشري في إطار خارطة الطريق 2025-2027، مع إبراز الجهود المبذولة للحفاظ على الموارد البحرية واستغلالها بشكل مستدام، وتطوير تربية الأحياء المائية، وتثمين منتجات البحر، والنهوض بصناعة سفن الصيد، فضلاً عن تعزيز قدرة القطاع على التكيف مع التحديات المناخية.

وأبرزت المناسبة أيضاً التقدم الذي حققه المعهد بفضل المواكبة المستمرة لكتابة الدولة، خاصة في مجال تعزيز البحث العلمي وتهيئة الظروف لإحداث تكوين في سلك الدكتوراه، بما يكرس طموح تحويل المؤسسة إلى قطب للتميز في التكوين والبحث والابتكار، خدمة للتنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري.

ويستقبل المعهد خلال الموسم الجامعي 2025-2026 ما مجموعه 268 طالبة وطالباً، منهم 211 يتابعون دراستهم بسلك الإجازة و57 بسلك الماستر، إضافة إلى 17 طالباً ينحدرون من السنغال واتحاد جزر القمر والغابون وسان تومي وبرينسيب وبنين، وهو ما يعكس تنامي إشعاع المؤسسة على المستوى الإفريقي وإسهامها في تعزيز التعاون جنوب-جنوب، انسجاماً مع الرؤية الملكية الرامية إلى توطيد الشراكة مع البلدان الإفريقية.

وأكد البلاغ ذاته أن هذا الحدث، إلى جانب بعده الأكاديمي، يجسد الثقة في الشباب المغربي والإفريقي وقدرته على مواكبة التحولات التي يشهدها قطاع الصيد البحري، والمساهمة في بناء مغرب بحري واعد قائم على الكفاءات والابتكار والتنمية المستدامة.

" frameborder="0">

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق