عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم البصمة البيومترية للجوازات اللبنانية بالخارج تدشّن من الكويت - بوابة المدينة برس
تأكيداً لما انفردت بنشره «الجريدة» في 21 يونيو الجاري بشأن إطلاق السفارة اللبنانية خدمة البصمة البيومترية الخاصة بإصدار جوازات السفر اللبنانية الجديدة، أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني العميد أحمد الحجار إطلاق الخدمة المذكورة انطلاقاً من دولة الكويت، للمرة الأولى خارج لبنان، مؤكداً أن هذا الإجراء يمثل خطوة مهمة لتسهيل معاملات اللبنانيين في الخارج، وأن هذه الخدمة ستُعمم تدريجياً في السفارات اللبنانية حول العالم خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.
وفي تصريحات للصحافيين على هامش حفل الإطلاق الرسمي للخدمة الذي تمّ في السفارة اللبنانية اليوم، بحضور السفير اللبناني لدى البلاد غادي الخوري ونائب رئيس البعثة القنصل ميا العضم والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني اللواء رائد عبدالله، والمدير العام للأمن العام اللواء حسن شقير، والمديرة العامة للأحوال الشخصية بالتكليف رودينا مرعب، قال الحجار، إن هذه المناسبة تعد مناسبة سعيدة، معرباً عن سعادته بوجوده في دولة الكويت بدعوة كريمة من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، موضحاً أنه حرص على أن يرافقه في الزيارة المدير العام للأمن العام اللبناني، نظراً لأهمية المشروع.
وأضاف أن سفارة لبنان في الكويت، وبالتنسيق الوثيق الذي استمر أشهراً بين وزارة الخارجية والمغتربين ووزارة الداخلية والبلديات ووزارة المالية والأمن العام اللبناني، عملت على الوصول إلى هذا اليوم الذي يشهد إطلاق الخدمة لأول مرة خارج الأراضي اللبنانية، مؤكداً أن هذه الخطوة تهم جميع اللبنانيين المغتربين، بدءاً من أبناء الجالية اللبنانية في دولة الكويت.
وأوضح أن أول بصمة بيومترية لمواطن لبناني ستؤخذ في الكويت عبر المعدات التي وفرها الأمن العام اللبناني، الذي تكفل بجميع تكاليف المشروع، مبيناً أن الدولة اللبنانية بمختلف مؤسساتها، ممثلة بوزارات الداخلية والخارجية والمالية والأمن العام، عملت بروح الفريق الواحد لإنجاز هذا المشروع.
وأشار إلى أن وزير المالية ساهم في تخفيض رسوم إصدار جواز السفر البيومتري في الخارج، لافتاً إلى أن رسوم الجواز خارج لبنان كانت أعلى من الداخل، وأن هذا الأمر كان مطلباً متكرراً من أبناء الجاليات اللبنانية خلال زياراته الخارجية، مضيفاً أن رئيس الجمهورية كانت لديه توجيهات واضحة لمعالجة هذا الملف.
نظامان للخدمة
وأوضح أن البصمة البيومترية التي تؤخذ في الكويت سترسل إلكترونياً إلى المديرية العامة للأمن العام في بيروت، حيث يتم إصدار جواز السفر وإرساله بعد ذلك إلى السفارة اللبنانية في الكويت لتسليمه إلى صاحبه، مبيناً أن الخدمة ستكون متاحة بنظامين، الأول الخدمة العادية التي تستغرق نحو 3 أسابيع، والثاني خدمة سريعة مقابل رسوم إضافية بسيطة تتيح وصول الجواز إلى صاحبه خلال يومين أو ثلاثة أيام.
وأكد أن هذه الخطوة تمثل بداية لمشروع أشمل يهدف إلى تعميم خدمة البصمة البيومترية في جميع السفارات اللبنانية حول العالم. موضحاً أن فرقاً متخصصة من الأمن العام اللبناني ستواصل الانتقال إلى البعثات الدبلوماسية لتجهيز المعدات اللازمة وتدريب الموظفين، تمهيداً لإطلاق الخدمة تباعاً.
وأشار إلى أن اعتماد الجواز البيومتري سيسهم أيضاً في تسهيل مشاركة اللبنانيين المقيمين في الخارج في الانتخابات النيابية المقبلة وانتخابات المغتربين، من خلال امتلاكهم جوازات سفر بيومترية.
وأضاف أن دولة الكويت تحتضن أبناء الجالية اللبنانية، مشيراً إلى أنه زار عدداً من الإدارات الأمنية الكويتية، وأن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف أبلغه بأن الجالية اللبنانية تعد من أقل الجاليات ارتكاباً للمخالفات، معتبراً أن ذلك يعكس التزام أبناء الجالية ويجسد عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين اللبناني والكويتي.
من ناحيته، أكد السفير اللبناني أن إطلاق خدمة البصمة البيومترية الخاصة بجوازات السفر اللبنانية بالكويت يمثل خطوة مهمة لتسهيل الإجراءات على أبناء الجالية اللبنانية، حيث أصبح بإمكانهم إصدار أو تجديد جوازات سفرهم دون الحاجة إلى السفر إلى لبنان لإجراء البصمة.
وأشار الخوري إلى أن أهمية هذه الخطوة لا تكمن فقط في توفير الخدمة، وإنما في إطلاقها من الكويت وذلك تقديراً للمكانة التي تتمتع بها الكويت لدى اللبنانيين وتأكيداً على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، والمكانة الخاصة التي تحظى بها الكويت لدى الدولة والشعب اللبنانيين.
وأوضح أن جوازات السفر القديمة لن يتم إلغاؤها بشكل فوري، إنما سيتم استبدالها تدريجياً عند تقدم أصحابها بطلب إصدار جواز جديد، لافتاً إلى أن من يسافر إلى لبنان بالجواز القديم سيتم سحبه وإصدار جواز بيومتري بدلاً منه.
وأكد أن استبدال الجوازات القديمة أصبح ضرورة وليس مجرد خيار، داعياً المواطنين إلى عدم الانتظار حتى انتهاء صلاحية جوازاتهم.
وأشار إلى وجود استثناءات من إلزامية أخذ البصمة البيومترية تشمل الأطفال دون سن الخامسة عشرة، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على ستين عاماً.
وفيما يتعلق بالرسوم، ذكر الخوري أن قيمتها تحددها وزارة الخارجية والمغتربين بلبنان، مؤكداً أنه توجد رسوم إضافية لكون الخدمة تقدم في الخارج.
وأكد أن السفارة ستبدأ العمل بالخدمة خلال مرحلة تجريبية من دون مواعيد مسبقة، بهدف تقييم حجم الإقبال، على أن يتم لاحقاً اعتماد نظام المواعيد إذا استدعت الحاجة لتنظيم العمل وتسهيل الإجراءات على المراجعين.
وأضاف السفير أن إنجاز معاملة أخذ البصمة وتقديم الطلب لا يستغرق سوى أقل من عشر دقائق تقريباً، فيما يعتمد عدد المعاملات اليومية على حجم الإقبال.








0 تعليق