عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم «دار السبائك»: الذهب يحتاج إلى اختراق مستوى 4100 دولار لتأكيد بداية موجة صعود جديدة - بوابة المدينة برس
أنهت أسعار الذهب تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 4089 دولارا للأونصة بعد أسبوع اتسم بتذبذب واسع، إذ نجح المعدن النفيس في التعافي خلال الجلستين الأخيرتين مدعوما بتراجع الدولار الأميركي، وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، وسط توقعات متزايدة برفع الفائدة الأميركية قبل نهاية العام.
وقال تقرير صادر عن شركة دار السبائك الكويتية، اليوم، إن هذه المكاسب لم تكن كافية لتعويض الخسائر التي تكبدها الذهب خلال الأسبوع ليغلق منخفضا بنحو 3 بالمئة، مسجلا رابع خسارة أسبوعية على التوالي، في ظل استمرار الضغوط الناتجة عن توقعات بقاء السياسة النقدية الأميركية متشددة فترة أطول.
وأضاف التقرير أن تحسن أداء الذهب جاء بعد صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي لقياس التضخم التي جاءت متوافقة إلى حد كبير مع توقعات الأسواق، مما خفف مؤقتا المخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة على المدى القريب ودفع المستثمرين إلى تقليص رهاناتهم على مزيد من التشديد النقدي.
وأوضح أن ذلك انعكس على تراجع الدولار الأميركي وانخفاض عوائد سندات الخزانة لتستعيد أسعار الذهب جزءاً من خسائرها مع استمرار الضغوط على المعدن النفيس، بعدما أظهرت بيانات التضخم الأساسية استمرار ارتفاع الأسعار فوق المستويات المستهدفة من مجلس الاحتياطي الفدرالي.
وذكر أن المجلس رفع توقعاته للتضخم خلال 2026 فيما أكد رئيس المجلس كيفن وورش التزام البنك بإعادة التضخم إلى مستواه المستهدف، مشددا على أن الأولوية لا تزال تتمثل في احتواء الضغوط التضخمية، وهو ما عزز قناعة الأسواق بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول.
ولفت تقرير «دار السبائك» إلى أن تصريحات عدد من مسؤولي المجلس جاءت داعمة لهذا التوجه، إذ أكدوا أن التضخم لايزال مرتفعا، وأن السياسة النقدية الحالية مناسبة للتعامل مع المخاطر الاقتصادية، مما دفع الأسواق إلى الاستمرار بتسعير احتمالات رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة مع ارتفاع احتمالات تنفيذ أول زيادة في سبتمبر، الأمر الذي يحد من فرص تعافي الذهب بشكل قوي في المدى القريب.
ومن الناحية الفنية قال التقرير إن الذهب مازال يتحرك ضمن اتجاه هابط رغم التعافي الأخير، إذ يحتاج إلى اختراق مستوى 4098 دولارا للأونصة ثم 4100 دولار لتأكيد بداية موجة صعود جديدة.
وأضاف أنه في حال نجاحه في ذلك فقد يستهدف مستويات 4150 دولارا ثم 4200 دولار تليها منطقة المقاومة بين 4280 و4300 دولار.
وأوضح التقرير أنه في حال عودة الضغوط البيعية فإن أول مستويات الدعم تقع عند 4050 دولارا، يليها الحاجز النفسي عند 4000 دولار، ثم مستوى 3959 دولارا الذي يمثل أدنى مستوى سجله الذهب منذ بداية العام ويعد منطقة دعم رئيسية قد تحدد اتجاه الأسعار خلال المرحلة المقبلة.
وعلى الصعيد المحلي، ذكر أن التطورات العالمية انعكست على أسعار المعادن الثمينة في الكويت، حيث بلغ سعر غرام الذهب عيار 24 نحو 41.25 دينارا (نحو 134 دولاراً أميركيا)، فيما سجل غرام الذهب عيار 22 نحو 37.8 دينارا (نحو 123 دولارا)، بينما بلغت أسعار الفضة نحو 709 دنانير للكيلوغرام (نحو 2307 دولارات).








0 تعليق