البواري يمثل المغرب في معرض بنين - بوابة المدينة برس

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم البواري يمثل المغرب في معرض بنين - بوابة المدينة برس

شارك أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في حفل الافتتاح الرسمي للدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بجمهورية بنين، المنظم بمدينة كوتونو خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يونيو 2026، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية بنين في المجالين الفلاحي وقطاع تربية الدواجن.

يقام المعرض تحت شعار “تربية الدواجن في مواجهة تحديات السيادة الغذائية للدول”، باعتباره منصة مرجعية لتطوير قطاع الدواجن، تجمع مختلف الفاعلين العموميين والخواص، من مربي الدواجن ومزودي المدخلات والتجهيزات والأطباء البيطريين والمستثمرين والشركاء التقنيين والماليين، لمناقشة سبل عصرنة الإنتاج وتعزيز تنافسية القطاع وتقوية قدرة النظم الغذائية على الصمود.

ووفق بلاغ للوزارة توصلت به هسبريس، فإن هذا الحدث يهدف إلى المساهمة في هيكلة قطاع الدواجن بجمهورية بنين، وتأهيل الفاعلين فيه، وإرساء قطاع أكثر نجاعة يسهم في خلق فرص الشغل وإنتاج القيمة المضافة، كما يشكل فضاءً للتبادل والابتكار وعقد الشراكات وفرص الأعمال.

ويكتسي قطاع الدواجن أهمية متزايدة في الاقتصاد الفلاحي البنيني، حيث بلغ الإنتاج الوطني خلال سنة 2025 نحو 25 ألفا و500 طن من بيض الاستهلاك و24 ألف طن من لحوم الدواجن، في إطار جهود البلاد لتعزيز إنتاجها الوطني والتقدم نحو تحقيق سيادة غذائية أكبر.

واختيرت المملكة المغربية ضيف شرف للدورة الأولى من المعرض، تقديرا للخبرة التي راكمها قطاع الدواجن الوطني، واعترافا بالتزامها المتواصل بدعم التنمية الفلاحية بالقارة الإفريقية.

وشارك المسؤول الحكومي المغربي في افتتاح المعرض إلى جانب وزير الفلاحة وتربية الماشية والصيد بجمهورية بنين، أدين ييتون بلوكونون غوبالان، بحضور سفير المغرب لدى جمهورية بنين، رشيد الركيبي، في تجسيد لمتانة العلاقات الثنائية والإرادة المشتركة لتعزيز تعاون فلاحي مثمر يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.

كما تميزت المشاركة المغربية بحضور وفد هام عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA)، ضم نحو ثلاثين مهنيا يمثلون مختلف مهن سلسلة إنتاج الدواجن الوطنية.

وأكد البلاغ أن هذه المشاركة تندرج ضمن دينامية التعاون جنوب-جنوب التي تنهجها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، بما يعكس إرادة المغرب في تقاسم خبراته ومعارفه مع البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة.

وفي هذا السياق، أبرز البلاغ أن التعاون المغربي البنيني في قطاع الدواجن يعد نموذجا ناجحا؛ إذ تم، منذ توقيع اتفاقية الشراكة في نونبر 2017 بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب والجمعية البيمهنية للدواجن ببنين، تنفيذ برامج متعددة لتعزيز قدرات المهنيين البنينيين.

وإلى حدود اليوم، جرى تنظيم 18 دورة تكوينية استفاد منها 439 فاعلا في القطاع، بما يفوق 2180 يوما تكوينيا، شملت مختلف حلقات سلسلة القيمة، من إنتاج الكتاكيت وتحويل لحوم الدواجن إلى مجالات السلامة الحيوية والصحة الحيوانية والتغذية وتدبير الضيعات.

وعلى هامش المعرض، عقد البواري اجتماعا ثنائيا مع نظيره البنيني أدين ييتون بلوكونون غوبالان، تم خلاله بحث آفاق تعزيز التعاون الفلاحي بين البلدين، خاصة في مجالات الري والتدبير المستدام للموارد المائية، وإنتاج البذور، وتنمية السلاسل النباتية والحيوانية، والصحة الحيوانية، والتكوين الفلاحي، وتطوير سلاسل القيمة الغذائية.
وفي هذا الصدد، جدد الوزيران التأكيد على إرادتهما المشتركة لتوطيد مكتسبات التعاون الثنائي واستكشاف فرص جديدة للشراكة والاستثمار وتبادل الخبرات، كما شددا على أهمية تطوير التعاون في القطاع الفلاحي، ولا سيما في مجال تربية الدواجن، عبر تقاسم التجارب المتعلقة بالتنظيم المهني وحكامة السلاسل الإنتاجية والسلامة الحيوية والتكوين والمواكبة التقنية للمنتجين.
واختتم البلاغ بالتأكيد على أن مشاركة المملكة في هذه التظاهرة القارية تجسد التزامها بالمساهمة في تطوير فلاحة إفريقية ناجعة ومستدامة وقادرة على الصمود، ترتكز على تقاسم الخبرات وتعزيز القدرات وتشجيع الابتكار وإقامة شراكات استراتيجية تخدم السيادة الغذائية للقارة الإفريقية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق