عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم شهادة تقدير إفريقية لآمنة بوعياش - بوابة المدينة برس

تكريم حافل حظيت به آمنة بوعياش بعد نهاية ولايتها التأسيسية على رأس الشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بإفريقيا، اليوم الجمعة 26 يونيو الجاري، بالعاصمة الرواندية كيغالي.
جاء هذا التكريم خلال أشغال المؤتمر السنوي الرابع للشبكة، حيث منحت لجنة الإشراف والجمعية العامة للشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بوعياش “شهادة اعتراف وتقدير” نظير “رؤيتها الاستثنائية وقيادتها المتميزة والتزامها الراسخ بالوقاية من التعذيب والنهوض بحقوق الإنسان في القارة الإفريقية”، باعتبارها عضوا مؤسسا وأول رئيسة للشبكة.
واستحضر نص التكريم، الذي وقعه جميع أعضاء الشبكة وممثلو هيئات أممية ودولية شريكة، الدور المحوري الذي اضطلعت به بوعياش منذ المراحل الأولى لفكرة إنشاء الشبكة، قبل أن تتوج بإعلان مراكش سنة 2023، ثم توقيع اتفاقية مقر الأمانة الدائمة للشبكة مع الحكومة المغربية بالرباط، وهو “ما مكن من تحويل المشروع إلى أول شبكة قارية من نوعها في العالم مختصة في الوقاية من التعذيب وسوء المعاملة.”

وأكدت الشبكة أن بوعياش قادت، خلال ولايتها التأسيسية، مسار بناء هذه المنصة الإفريقية الناشئة “بحكمة ونزاهة ورؤية استراتيجية”، أسهمت في جعلها فضاء للعمل الجماعي بين الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب، ومنبرا لصوت إفريقي موحد داخل الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة التعذيب، كما أرست أسس تعاون قاري يقوم على الالتزام المشترك بمبدأ “صفر تسامح مع التعذيب في إفريقيا وإفريقيا دون تعذيب”.
كما أبرزت شهادة التكريم أن الثقة التي تحظى بها بوعياش داخل المنظومة الإفريقية لحقوق الإنسان تتجاوز نطاق الشبكة، مذكّرة بالدعم الإفريقي الجماعي الذي حظيت به في مارس 2025 لترؤس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (GANHRI)، باعتبار ذلك تجسيدا للمكانة التي تحظى بها قيادتها على المستويين الإفريقي والدولي.
وفي ختام شهادة الاعتراف، أشادت الشبكة بالإرث الذي تتركه بوعياش بعد انتهاء ولايتها، معتبرة أن رؤيتها “شكلت نقطة انطلاق الشبكة، وأن قيادتها ستظل مصدر إلهام لعمل الآليات الوطنية الإفريقية مستقبلا”، مؤكدة “امتنانها العميق لإسهاماتها المستدامة في تعزيز الكرامة الإنسانية وترسيخ ثقافة الوقاية من التعذيب عبر القارة الإفريقية”.
يذكر أنه بالإضافة إلى احتضان الرباط مقر الأمانة الدائمة للشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب، قررت الجمعية العامة المنعقدة بكيغالي أن يكون المغرب، باعتباره البلد المحتضن للأمانة الدائمة، عضوا دائما في لجنة إشراف شبكة الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بإفريقيا.
النشرة الإخبارية
اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا
اشترك
يرجى التحقق من البريد الإلكتروني
لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.
لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.








0 تعليق