سي إن إن: البحرية الأمريكية ترفع مستوى التهديد بمضيق هرمز - المدينة برس

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم سي إن إن: البحرية الأمريكية ترفع مستوى التهديد بمضيق هرمز - المدينة برس

نقلت شبكة سي إن إن عن مسؤول أمريكي قوله: البحرية الأمريكية تفيد بتوسيع ممر قرب سلطنة عمان داخل هرمز بما يسمح بزيادة عبور السفن بالاتجاهين.

وأضافت سي إن إن، أن مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأمريكية رفع مستوى التهديد بمضيق هرمز لمرتفع بشكل كبير اليوم.

قال التلفزيون الإيراني، إن هناك سفنًا تسعى للحصول على تصاريح من إيران لعبور هرمز بعد أن واجهت سفن غير مصرح لها طلقات تحذيرية، مشيرا إلى أن التعليمات الإيرانية للعبور من مضيق هرمز لا تزال مفروضة في المضيق.

وأضاف أنه هناك تعليمات على جميع السفن بالتواصل والتنسيق مع بحرية الحرس الثوري للدخول أو الخروج من مضيق هرمز، مؤكدا أن بحرية الحرس الثوري ستتعامل بحزم مع السفن التي تسلك مسارات غير التي حددتها إيران.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا عن واقعة في مضيق هرمز لتعرض ناقلة للاستهداف بمقذوف.

وأضافت أن قبطان الناقلة المستهدفة أفاد بوقوع أضرار وأن جميع أفراد طاقمها بخير.

فيما أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة، الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي مساء أمس على نقاط بسواحلها الجنوبية، مشيرة إلى أن الهجمات الأمريكية التي استهدفت منشآت المراقبة الساحلية انتهاك للبند الأول من مذكرة التفاهم.

وأضافت الخارجية الإيرانية: الكيان الصهيوني هاجم لبنان بالتنسيق مع واشنطن وهو أيضا انتهاك للبند الأول من مذكرة التفاهم، وضرباتنا الدفاعية على أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية تستند لحقنا الأصيل بالدفاع عن النفس.

بينما قالت وزارة الخارجية الباكستانية: إن وزير الخارجية محمد إسحاق دار أكد في اتصال هاتفي بوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي التزام باكستان بأداء دورها البناء لتحقيق هدف السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة وخارجها.

وأضافت أن عراقجي أعرب عن تقديره للدعم المتواصل الذي تقدمه باكستان في دفع عملية السلام، وشكرها على تسهيل عودة أفراد الطاقم والصيادين الإيرانيين إلى وطنهم بأمان وسلاسة.

فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن إيران أطلقت 4 طائرات مسيرة هجومية على الأقل على سفن تعبر مضيق هرمز.

وبحسب وكالات إخبارية، أضاف ترامب أن إحدى المسيرات أصابت سطح سفينة شحن كبيرة إصابة مباشرة وألحقت بها أضرارا.

وتابع الرئيس الأمريكي: أسقطنا 3 مسيرات ومن الواضح أن هذا انتهاك صارخ لاتفاق وقف إطلاق النار.

المغامرة بسلوك مسارات غير معتمدة للمرور من مضيق هرمز

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينجيز، مساء اليوم الجمعة: إن عددا كبيرا من السفن بدأت تغادر مضيق هرمز.

وبحسب وكالات إخبارية، أضاف الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية: ندعو السفن إلى عدم المغامرة بسلوك مسارات غير معتمدة للمرور من مضيق هرمز.. نتعامل مع أطراف عديدة في المنطقة لتقديم ضمانات بعدم تعرض السفن لتهديد.

وتابع دومينجيز: تمكنا من إجلاء 150 سفينة على متنها 4 آلاف بحار خلال 4 أيام مضت.. وهناك مساران للخروج من هرمز الأول تتحكم به إيران والآخر الولايات المتحدة وسلطنة عُمان.

14 بحارا قتلوا منذ بداية الأزمة الحالية في مضيق هرمز

واستكمل:  أكثر من 600 سفينة لا تزال محاصرة في مضيق هرمز.. و14 بحارا قتلوا منذ بداية الأزمة الحالية في مضيق هرمز، ونحقق في استهداف سفينة أمس بعد عبورها مضيق هرمز من المسار الجنوبي. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق