عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم وزير الخارجية اللبناني: الاتفاق الإطاري مع إسرائيل يجسد انتصار الحل الدبلوماسي - بوابة المدينة برس
نشر في: السبت 27 يونيو 2026 - 3:21 م | آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2026 - 3:21 م
قال وزير الخارجية اللبناني يوسف رجي، إنه تلقى اتصالًا من نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الخارجية أيمن الصفدي، هنأه خلاله على توقيع لبنان اتفاق الإطار مع إسرائيل برعاية أمريكية.
وأضاف في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، السبت، أنه أعرب خلال الاتصال عن عميق امتنانه للموقف الأردني الثابت الداعم للبنان، مؤكدًا أن هذا الاتفاق يجسد انتصار الحل الدبلوماسي، وتغليب منطق الدولة ومؤسساتها على كل ما عداه.
وأشار إلى أن «الصفدي تمنى أن يصبّ هذا الاتفاق في مصلحة لبنان وشعبه، وأن يُسهم في استعادة الاستقرار وتوطيد سيادة الدولة على كامل أراضيها، وأن يعيش لبنان في أمان وسلام».
ووقعت إسرائيل ولبنان اتفاقا إطاريا في واشنطن الجمعة، عقب محادثات على مدى أيام بهدف إنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، لكن الطرفين وصفا الاتفاق بأنه خطوة مبدئية.
ووقعت السفيرة اللبنانية ندى معوض، ونظيرها الإسرائيلي يحيئيل ليتر، الوثيقة الثلاثية مع الولايات المتحدة في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن.
وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الاتفاق يسمح للقوات الإسرائيلية بمواصلة احتلال جنوب لبنان إذا لم يتخل حزب الله عن سلاحه.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، قبيل توقيع الاتفاق: «اتخذنا اليوم الخطوة الأولى في رحلة ستكون صعبة بلا شك، ولكنها مهمة وأساسية وضرورية».
وأضاف في بيان لاحق أن الولايات المتحدة ستيسر تنفيذ الاتفاق من خلال «مجموعة التنسيق العسكري للبنان» الثلاثية وأن واشنطن ستخصص موارد كبيرة، منها 100 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الفورية بالتنسيق مع الأمم المتحدة.
وقال روبيو إن الولايات المتحدة أكدت مجددا عزمها تحسين قدرات القوات المسلحة اللبنانية «لترسيخ السيادة على نحو أكثر فعالية على كامل الأراضي اللبنانية»، من خلال توفير أكثر من 30 مليون دولار من الأموال المتاحة بموجب الصلاحيات والاعتمادات الأمريكية القائمة.



0 تعليق