هجمات إيرانية على الكويت والبحرين ردّا على الضربات الأمريكية

المغرب 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم هجمات إيرانية على الكويت والبحرين ردّا على الضربات الأمريكية

هبة بريس

أعلن الجيش الكويتي، فجر اليوم الأحد، أن الدفاعات الجوية تصدت لهجمات صاروخية وطائرات مسيّرة معادية، في حين أعلنت وزارة الداخلية البحرينية إطلاق صفارات الإنذار.

وقالت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي إن أصوات الانفجارات -إن سُمعت- فهي ناتجة عن اعتراض منظومات الدفاع الجوي للهجمات المعادية، داعية الجميع إلى التقيد بتعليمات الأمن والسلامة الصادرة عن الجهات المختصة.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الكويتية الاعتداءات الإيرانية المتكررة، واعتبرتها انتهاكا صارخا لسيادة الكويت وتهديدا مباشرا لأمنها.

وأضافت أن مواصلة إيران لاعتداءاتها تقويض للمساعي الهادفة إلى خفض التصعيد في المنطقة.

في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية إطلاق صفارات الإنذار خلال فترتين مختلفتين، داعية المواطنين والمقيمين إلى الهدوء، والتوجه إلى أقرب مكان آمن، ومتابعة الأخبار عبر القنوات الرسمية.

وقالت قوة دفاع البحرين إن منظومات الدفاع الجوي اعترضت عددا من الاعتداءات الجوية الإيرانية.

وأضافت أن إيران تواصل نهجها العدائي عبر اعتداءاتها بالصواريخ والمسيّرات على المدنيين.

وأفادت وزارة الداخلية البحرينية بوقوع أضرار مادية بمبنى سكني في محافظة المحرق من دون خسائر في الأرواح جراء الاعتداء الإيراني.

إدانات خليجية

سياسيًّا، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات للاعتداءات الإيرانية الآثمة على دولة الكويت ومملكة البحرين، وكذلك على أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز.

وأكدت المملكة رفضها القاطع لهذه الاعتداءات باعتبارها انتهاك للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. كما جددت تأكيدها على أن هذه الانتهاكات تقوض الجهود الدولية الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأدانت دولة قطر بشدة، الهجمات الإيرانية المتكررة على مملكة البحرين ودولة الكويت، بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، واعتبرتها انتهاكًا سافرًا لسيادة البلدين، وخرقًا فاضحًا لقواعد القانون الدولي.

وشدّدت الخارجية القطرية في بيان، على ضرورة تجنيب المنطقة تبعات الهجمات غير المبررة، والاستمرار في مسار الحوار والدبلوماسية، وخفض التصعيد، والبناء على المكتسبات التي تحققت في إطار مذكرة التفاهم، بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

من جانبها، أعربت سلطنة عُمان عن إدانتها للاعتداءات العسكرية على أراضي دولة الكويت الشقيقة فجر اليوم.

وأكّدت سلطنة عُمان، في بيان لوزارة الخارجية اليوم، تضامنَها الكامل مع دولة الكويت، مجدِّدةً رفضها لكافة الأعمال التي تُهدد أمن واستقرار المنطقة، وداعيةً إلى ضبط النفس وتغليب الحوار والدبلوماسية بما يُسهم في احتواء التصعيد وتعزيز الأمن والسلام الإقليميَّيْن.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الإماراتية بأشد العبارات تجدد الهجمات الإيرانية العدوانية على الكويت والبحرين بالصواريخ والطائرات المسيرة.

وأكدت الوزارة، في بيان، أن هذه الهجمات تمثل انتهاكًا صارخًا لسيادة البحرين والكويت، وتهديدًا لأمنهما واستقرارهما.

كما أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي “هجمات إيران الإرهابية على البحرين والكويت”، واعتبرها انتهاكًا صارخًا لسيادتهما.

وأمس السبت، أدانت دول خليجية هجمات بمسيّرات إيرانية استهدفت مملكة البحرين، في مواقف متزامنة اعتبرت الاعتداءات انتهاكا صارخا للسيادة وتهديدا مباشرا لأمن المنطقة واستقرارها.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان نقلته وكالة أنباء البحرين، عن إدانتها “بأشد العبارات” للهجوم، مؤكدة أن استمرار هذه الاعتداءات “يلقي على النظام الإيراني مسؤولية تقويض السلام”.

(الجزيرة)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق