مجلس الوزراء: قطاع الزراعة شهد تحولا كبيرا منذ 30 يونيو لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج والصادرات - بوابة المدينة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم مجلس الوزراء: قطاع الزراعة شهد تحولا كبيرا منذ 30 يونيو لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج والصادرات - بوابة المدينة

محمد عاطف

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ضمن سلسلة إنفوجرافات "30 يونيو.. مسيرة وطن من التحديات إلى مسارات تنموية مستدامة"، أن قطاع الزراعة شهد تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، بعد مواجهة تحديات تمثلت في محدودية الرقعة الزراعية والموارد المائية، والاعتماد على الواردات، وضعف الصادرات الزراعية.

وأوضح المركز أن الدولة نفذت مشروعات قومية كبرى أسهمت في إضافة 3.5 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية، من خلال مشروعات استصلاح الأراضي، وفي مقدمتها مشروع الدلتا الجديدة، إلى جانب إنشاء محطات عملاقة لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، أبرزها محطات الحمام وبحر البقر والمحسمة.

وأشار إلى أن إنتاج القمح تجاوز 10 ملايين طن خلال موسم 2026، بزيادة 6.5% مقارنة بالعام السابق، مع زيادة المساحة المنزرعة بنحو 600 ألف فدان، ما ساهم في خفض واردات القمح بنسبة 5.3% لتصل إلى 12.5 مليون طن.

وفي قطاع الإنتاج الحيواني، ارتفع إنتاج اللحوم الحمراء إلى 600 ألف طن، بزيادة 14% مقارنة بالعام السابق، بما يغطي أكثر من 60% من احتياجات السوق المحلية.

كما تضاعف إنتاج الدواجن ليصل إلى 2.6 مليون طن في عام 2026، مقابل 1.3 مليون طن في عام 2014، محققًا نسبة اكتفاء ذاتي بلغت 98%.

وفي مجال الصادرات الزراعية، أوضح المركز أن حجم الصادرات ارتفع إلى 9.5 مليون طن في عام 2025، مقارنة بـ 2.8 مليون طن في عام 2014، بما يعكس تنامي القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية في الأسواق العالمية.

وأكد المركز أن هذه النتائج تعكس جهود الدولة في تطوير القطاع الزراعي، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد، ودعم النمو الاقتصادي المستدام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق