عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم أميركا..ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك إلى أعلى مستوياته منذ 3 سنوات - بوابة المدينة برس
ارتفع المؤشر المفضل لدى مجلس الاحتياط الفيدرالي «البنك المركزي» الأميركي لقياس التضخم خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له في ثلاث سنوات مع الارتفاع الكبير في أسعار الوقود، وهو ما يشير إلى ارتفاع تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة مما يمكن أن يسبب مشكلات سياسية للرئيس الأميركي دونالد ترامب مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.
وقالت وزارة التجارة الأميركية إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال مايوبنسبة4.1% وهي أكبر زيادة سنوية له منذ أبريل 2023،وعلى أساس شهري بلغ معدل التضخم خلال الشهر الماضي 0.4% وهو نفس المعدل المسجل في الشهر الماضي، مقابل 0.7% خلال مارس الماضي.
كانت هذه الزيادة مدفوعة إلى حد كبير بالارتفاع الكبير في أسعار الوقودـ بالإضافة إلى ارتفاع أسعار أشباه الموصلات وغيرها من معدات الكمبيوتر التي يزداد الطلب عليها من أجل بناء الذكاء الاصطناعي.
وقد دفع ارتفاع الأسعار مجلس الاحتياط إلى الإبقاء سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير منذ بداية العام الحالي، في حين كانت التوقعات في يناير الماضي تشير إلى خفضين للفائدة خلال العام، في الوقت نفسه يتوقع بعض الاقتصاديين قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي.
من ناحيته أكد رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الجديد كيفن وارش في الأسبوع الماضي تصميم المجلس على خفض التضخم إلى هدفه البالغ 2%، لكنه لم يعط أي إشارة إلى الخطوات التي قد يتخذها المجلس.







0 تعليق