عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم رشا عدلي: معرض فني في إسطنبول قادني إلى كتابة رواية جزء ناقص من الحكاية - بوابة المدينة برس
شيماء شناوي
نشر في: السبت 27 يونيو 2026 - 10:36 م | آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2026 - 10:36 م
قالت الكاتبة رشا عدلي إن الشرارة الأولى لكتابة روايتها «جزء ناقص من الحكاية»، جاءت من اهتمامها بالتاريخ والصورة الفوتوغرافية، إذ قادتها زيارة لمعرض فني في إسطنبول مستوحى من أعمال المصورة الأمريكية فيفيان ماير إلى رحلة بحث طويلة انتهت بكتابة الرواية.
جاء ذلك خلال ندوة مناقشة رواية «جزء ناقص من الحكاية» الصادرة عن دار الشروق في مكتبة ديوان مصر الجديدة مساء السبت، بحضور مجموعة من الكتّاب والمثقفين، وتخللتها عرض لفيلم تسجيلي قصير من إنتاج «ملتقى الكتابة» يتناول الرواية.
وأضافت عدلي أن أعمال فيفيان ماير لفتت انتباهها لأنها كانت تركز على إبراز المعاناة الإنسانية والحالة النفسية للشخصيات أكثر من اهتمامها بتوثيق اللحظات السعيدة، وهو ما دفعها إلى البحث في سيرتها، وقراءة كل ما أتيح عنها من كتب ومقالات، إلى جانب مشاهدة أفلام وثائقية تناولت حياتها وإنتاجها الفني.
وأوضحت أنها احتفظت بملف كامل عن المصورة الأمريكية، كانت تعود إليه باستمرار، وتقارن بين طفولتها القاسية وحياتها الشخصية وبين الصور التي التقطتها، مؤكدة أن التجربة الإنسانية للفنان تنعكس بوضوح في أعماله.
وأشارت إلى أن فيفيان ماير التقطت أكثر من مئة ألف صورة لم تُعرض في حياتها، ولم تُكتشف موهبتها إلا بعد وفاتها، رغم أنها تُصنف اليوم ضمن أهم مصوري القرن العشرين، بينما أمضت نحو أربعين عامًا تعمل مربية أطفال دون أن يعرف المحيطون بها حجم موهبتها الفنية.
وأكدت عدلي أن الإعجاب بالشخصية وحده لا يكفي لكتابة رواية، بل لا بد من وجود دافع إنساني وإبداعي يدفع الكاتب إلى خوض التجربة، موضحة أن هذا ما حدث معها في أعمالها السابقة، كما حدث في «جزء ناقص من الحكاية»، حيث وجدت في سيرة فيفيان ماير ما يستحق أن يتحول إلى عمل روائي.


0 تعليق