هذه غرامات ملف "إسكوبار الصحراء" - بوابة المدينة برس

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم هذه غرامات ملف "إسكوبار الصحراء" - بوابة المدينة برس

قضت غرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في حق عبد النبي بعيوي، الرئيس السابق لجهة الشرق، بغرامة مالية نافذة قدرها 150 ألف درهم.

كما أدانت المحكمة ذاتها، ليل أمس الخميس، المتهمين “عبد الرحيم.ب”، و”العربي.ط”، و”إسماعيل.م”، بغرامة نافذة قدرها 250 ألف درهم، وكل واحد من المتهمين “علال.ح”، و”احمد.ح”، و”سليمان.ح”، و”عبد القادر.ع”، و”عبد القادر.ب”، و”جمال.م”، بغرامة نافذة قدرها 700 ألف درهم.

أما الموثقة “سليمة.ب” ورجل الأعمال “فؤاد.ي” فتمت إدانتهما بغرامة نافذة قدرها 120 ألف درهم، بينما أدين “الطيب.ت” و”سليمان.ق” بغرامة نافذة قدرها 100 ألف درهم، وكل واحد من المتهمين “نوفل.أ”، “سعيد.ط” و”دليلة.ب”، بغرامة نافذة قدرها 100 ألف درهم.

كما أدين المتهم “خالد.س” بغرامة نافذة قدرها 2000 درهم، وكل من “عبد الرحمان.د” و”توفيق.ب” بغرامة نافذة قدرها 1000 درهم، وهي الغرامة نفسها التي أدين بها كل واحد من المتهمين “رشيد.ح”، “الحسن.م”، و”بوفلجة.ب”؛ فيما أدينت المتهمة “فدوى.أ” بغرامة نافذة قدرها 1.250.000 درهم، بينما أدين “عبد الإله.ح” بغرامة نافذة قدرها 500 ألف درهم.

كما قضت المحكمة بمصادرة أموال المتهمين عبد النبي بعيوي، و”عبد الرحيم.ب” وسعيد الناصري، و”بلقاسم.م”، و”العربي.ط” و”إسماعيل.ب”؛ بالنسبة للأول في حدود مبلغ 10. ملايين درهم، والثاني في حدود 8 ملايين درهم، والثالث في حدود 6 ملايين درهم، والرابع في حدود 4 ملايين درهم، والخامس والسادس في حدود 3 ملايين درهم.

وبالنسبة للمطالب بالحق المدني الحاج أحمد بن إبراهيم، المالي الجنسية، المعروف بـ”إسكوبار الصحراء”، فقضت المحكمة بأداء المتهمين عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري ثم “بلقاسم.م”، تضامنا، مبلغ مليون درهم لفائدته.

كما قضت هيئة الحكم في ما يتعلق بالاتجار بالذهب، باعتباره مخالفة لقانون الجمرك والصرف، في مواجهة المتهم البرلماني السابق “مير.ب”، بأدائه مبلغ 182.582.400,00 درهم بالنسبة لقانون الجمرك، ومبلغ 1.288.000.000,00 درهم بالنسبة لقانون الصرف.

وقضت المحكمة في ما يتعلق بكميات المخدرات بأداء المتهمين “عبد القادر.ع” و”جمال.م” و”علال.ح” و”سليمان.ح” و”عبد القادر.ب”، تضامنا، مبلغ 1.550.000,00 درهم، بالنسبة لكمية 77 كيلوغراما و500 غرام من مخدر الشيرا.

وبالنسبة لكمية 40 طنا من مخدر الشيرا فقضت الهيئة ذاتها بأداء المتهمين عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري، و”القاسم.م” و”الطيبي.ع” و”إسماعيل.م”، تضامنا، مبلغ 800 مليون درهم؛ وبالنسبة لكمية 200 طن من مخدر الشيرا قضت بأداء المتهمين عبد النبي بعيوي و”عبد الرحيم.ب” و”الطيبي.ع” و”علال.ح” و”بلقاسم.م” و”إسماعيل.ل”، تضامنا، مبلغ 4 ملايير درهم.

وفي ما يتعلق بكمية 15 طنا قضت المحكمة بأداء المتهمين عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري، و”عبد الرحيم.ب” و”بلقاسم.م”، تضامنا، مبلغ 300 مليون درهم؛ وبخصوص كمية 10 أطنان قضت بأداء المتهمين عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري و”بلقاسم.م”، تضامنا، مبلغ 200 مليون درهم.