أسعار النفط تقفز 1% بعد استهداف سفينة شحن قرب سواحل عُمان - بوابة المدينة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم أسعار النفط تقفز 1% بعد استهداف سفينة شحن قرب سواحل عُمان - بوابة المدينة

محمد شوشة

ارتفعت أسعار النفط العالمية، خلال تعاملات اليوم الخميس، بنحو 1% مدفوعة بمخاوف جديدة تحيط بسلامة إمدادات الطاقة، وذلك بعد تعرض سفينة شحن للإصابة بمقذوف مجهول الهوية بالقرب من سواحل سلطنة عمان.

وأعاد الهجوم إثارة الشكوك في الأسواق العالمية بشأن المدى الزمني الذي تستغرقه تدفقات الخام في منطقة الشرق الأوسط للعودة الكاملة إلى مستوياتها المستقرة التي سبقت اندلاع الحرب الأمريكية الإسرائيلية المشتركة على إيران.

وكانت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام قد استهلت تداولات اليوم على انخفاض ملحوظ، مسجلة أدنى مستوياتها منذ جلسة 27 فبراير الماضي، مدعومة بموجة تفاؤل سادت بين المتداولين عقب رصد عبور عدة ناقلات عبر مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر منه نحو 20% من الإمدادات العالمية. 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بمقدار 93 سنتًا، أو ما يعادل 1.3%، لتستقر عند 74.67 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.16 دولار، أو بنسبة 1.7%، ليصل إلى 71.50 دولار للبرميل.

وجاء الحادث الجديد بعد يوم واحد من تصريحات صهود بها وزير الطاقة الأمريكي، كريس رايت، أكد فيها أن حركة التدفقات عبر مضيق هرمز تقترب تدريجيًا من مستويات ما قبل الحرب، مشيرًا إلى أن العودة الكاملة للأوضاع الطبيعية تحتاج بضعة أسابيع إضافية لإتمام عمليات إزالة الألغام البحرية.

وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقيها تقارير تفيد بإصابة السفينة التجارية بالمقذوف المجهول بالقرب من عمان، مشيرة إلى أن السلطات المختصة باشرت فتح تحقيق رسمي للوقوف على ملابسات الواقعة.

 وكان الاتفاق الأولي بين واشنطن وطهران قد سمح بفك الحصار الفعلي الذي فرضته إيران على المضيق، محددًا مهلة 60 يومًا للمفاوضات الشاملة حول الملفات المعقدة وفي مقدمتها البرنامج النووي، فيما جزم وزير الطاقة الأمريكي بأن النفط سيتدفق حتى لو انهار الاتفاق، مؤكدًا أن إيران لن تتمكن من إغلاق الممر مجددًا.

من جانبه، أفاد بنك جولدمان ساكس بأنه لا يتوقع قفزة جوهرية في حجم الإنتاج الإيراني، حتى وإن تم تمديد العمل بتخفيف العقوبات الأمريكية لما بعد تاريخ انتهائها المقرر في 21 أغسطس المقبل. 

وأضاف البنك أن الصين ستظل المشتري الأساسي للخام الإيراني، نظرًا لاستمرار سريان العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على النفط وخطوط الشحن التابعة لطهران.

 وخفض بنك "يو بي إس" توقعاته المستقبلية لسعر خام برنت إلى 85 دولارًا للبرميل بنهاية شهري سبتمبر وديسمبر المقبلين، وإلى 80 دولارًا للبرميل بنهاية مارس ويونيو من عام 2027.

وتترقب الأسواق الآثار الناجمة عن الكارثة الإنسانية في فنزويلا، حيث تشير التقديرات إلى احتمال وفاة آلاف الأشخاص إثر تعرض العاصمة كاراكاس ومحيطها لزلزالين مدمرين تسببا في انهيار مبانٍ سكنية وحدوث هزات ارتدادية عنيفة.

ومن المتوقع أن تسفر هذه الكارثة الطبيعية عن كبح وتيرة الزيادة التي خططت لها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الصادرات النفطية لفنزويلا، عقب قيام واشنطن باحتجاز رئيس البلاد نيكولاس مادورو في يناير الماضي.