عاجل | عاجل.. أمين عام الناتو: الإنفاق الدفاعي ارتفع 250 مليار دولار خلال عامين في عهد ترامب

قال مارك روته، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إن الإنفاق الدفاعي لدول الحلف ارتفع بنحو 250 مليار دولار خلال العامين الماضيين، مؤكدًا أن الحلف شهد أكبر زيادة في الإنفاق العسكري في تاريخه.
مارك روته يشيد بزيادة الإنفاق الدفاعي
وأضاف مارك روته، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع دونالد ترامب، أن الزيادة الكبيرة في الإنفاق الدفاعي جاءت في إطار تعزيز قدرات دول الحلف على مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة تعد الأكبر منذ تأسيس الحلف.
الناتو يؤكد الحاجة لزيادة إنتاج الصواريخ الاعتراضية
وأكد الأمين العام للناتو ضرورة رفع معدلات إنتاج الصواريخ الاعتراضية ومنظومات الدفاع الجوي، لمواكبة التهديدات الأمنية الحالية وتعزيز قدرات الردع والدفاع لدى الدول الأعضاء في الحلف.
وأوضح أن البيئة الأمنية العالمية تشهد تطورات متسارعة تتطلب تعزيز الجاهزية العسكرية والاستثمار في الصناعات الدفاعية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.
سحب 5 آلاف جندي أمريكي من أوروبا
وأشار مارك روته إلى أن الولايات المتحدة سحبت نحو 5 آلاف جندي من قواعدها العسكرية في أوروبا ضمن خطة لإعادة تموضع القوات الأمريكية، مؤكدًا في الوقت ذاته استمرار التزام واشنطن بأمن الحلف والدفاع عن الدول الأعضاء.
وشدد الأمين العام للناتو على أن التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين لا يزال يمثل حجر الأساس في منظومة الأمن الجماعي للحلف.




