عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم رسالة إلى وزير العدل.. جواب على سؤال “من أنتم؟”
د.بدر بنجمل
إلى معالي الوزير،
يُروى عن الفقيه ابن دقيق العيد قوله:
“أتانا من الأعراب قومٌ تفقهوا
وليس لهم في الفقه قبلٌ ولا بعدُ
يقولون هذا عندنا غير جائزٍ
ومن أنتم حتى يكون لكم عندُ”
معالي الوزير،
إن سؤال: “من أنتم؟” ليس سؤالاً عابراً، بل سؤال يكشف عن جهل بتاريخ من يخاطبهم، وبمنزلتهم، وبالأدوار التي اضطلعوا بها قبل أن تتقلدوا المنصب وبعده.
ولأنكم تنتظرون جواباً، فإليكم فصل الخطاب:
نحن من جعل استقلال السلطة القضائية قضية وطنية قبل أن يصبح شعاراً.
نحن من راكم تجربة ومواقف لا تختزلها المناصب ولا تلغيها الصفات.
نحن من جلس إلى طاولة الإصلاح، ومن ناقش، وانتقد، واقترح، وصاغ، وتحمل المسؤولية.
نحن من جعل رئيس حكومتكم يجلس معكم لمراجعة أوراق إصلاح العدالة، وأنتم وزيرٌ للعدل.
نحن رؤساؤكم في مواقع، وزملاؤكم في مواقع أخرى، ونقباؤكم حين تكون النقابة عنواناً للاستقلال، ولسنا طارئين على هذا المسار.
قد نوصف بـ”السحر الأسود”، نعم تلك القوة التي تُربك الحسابات، وتُسقط أوهام الاحتكار، وتفرض الاحترام بالكفاءة والتاريخ، فنعم… نحن ذلك “السحر” الذي لا تصنعه المناصب، بل المواقف.
محامي بهيئة طنجة



0 تعليق