الأمين العام لحزب الله: الاتفاق الإطاري في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة - بوابة المدينة برس

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم الأمين العام لحزب الله: الاتفاق الإطاري في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة - بوابة المدينة برس


نشر في: السبت 27 يونيو 2026 - 4:13 م | آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2026 - 4:13 م

اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم، أن «الاتفاق الإطاري في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة ومنعدم الوجود، داعيًا إلى تطبيق بنود مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية

وقال في بيان، نشره الحزب عبر قناته الرسمية بتطبيق «تلجرام»، مساء السبت، إن «الحزب أخبر السلطة بأنَّ المفاوضات المباشرة هي تنازلات مجانية خالصة لإسرائيل، لأنَّها اجتماعات فرض الإذعان لمطالب العدوان والإملاءات الإسرائيلية الأمريكية بالكامل».

وأشار إلى أن «مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية وضعت إيقاف الحرب على لبنان البند الأول»، لافتًا إلى أن إيران عندما رفض العدو الإسرائيلي الالتزام أوقفت الاتفاق، واستمرت في إغلاق مضيق هرمز إلى أن ضغطت أمريكا وألزمت العدو الإسرائيلي بوقف النار».

وقال إن مذكرة التفاهم تضمن «سلامة أراضي لبنان وسيادته»، والسيادة تتحقق بالانسحاب الإسرائيلي الكامل بالاتفاق عليه خلال ستين يومًا.

ووصف المذكرة بأنها «ورقة قوة بيد لبنان لم يكن يحلم بها»، متهمًا السلطة بـ«التخلي عن أوراق القوة في مذكرة التفاهم، وعن قوة المقاومة وصمودها وتضحيات الشعب اللبناني، وإعطاء إسرائيل مجانًا ما تُريد».

ولفت إلى أن «السلطة تشرعن بقاء الاحتلال إلى سنوات طويلة، وقد تصل إلى ضمّ هذه الأراضي إلى الكيان الصهيوني»، معقبًا: «هذا اتفاق حرمان اللبنانيين من العودة إلى أرضهم».

واستطرد: «ما علاقة العدو الإسرائيلي بشؤوننا الداخلية في لبنان؟ يجب أن ينحصر أي اتفاق بجنوب نهر الليطاني ولا ارتباط له بأي شأن داخلي لبناني حول السلاح والأمن ومستقبل البلد».

ونوه أن «ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من كل لبنان طرحٌ خطير جدًا يتجاوز كل الخطوط الحمراء، ويجعل لبنان ألعوبة بيد العدو الإسرائيلي».

وأعلن أن «الحزب سيتابع بكل الوسائل اللازمة والضغوطات الدولية والعربية، ليلتزم العدو الإسرائيلي بالبند الأول من مذكرة التفاهم، والانسحاب من لبنان».

وتوجه برسالة إلى السلطة اللبنانية، قائلًا: «آن لكم أن تتراجعوا عن خطيئاتكم التي تُخرب لبنان، ونحن حاضرون لنتعاون ونكون معًا من أجل سيادة لبنان وتحرير أرضه وطرد المحتل الإسرائيلي، واستعادة الأسرى، وعودة الأهالي، وإعادة الإعمار، وبناء البلد، والتفاهم على استراتيجية الأمن الوطني».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق