«أبل» ترفع أسعار أجهزة «ماك وآيباد» بسبب أزمة الذاكرة العالمية - بوابة المدينة برس

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم «أبل» ترفع أسعار أجهزة «ماك وآيباد» بسبب أزمة الذاكرة العالمية - بوابة المدينة برس

أعلنت شركة أبل الخميس، عن رفع أسعار عدد من أجهزة ماك بوك وآيباد، في أول خطوة رسمية لنقل جزء من الزيادات الكبيرة في تكاليف الذاكرة والتخزين إلى المستهلكين، بعد أن أقر الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك بأن مواصلة امتصاص هذه التكاليف أصبحت أمرًا غير ممكن.

قائمة الأسعار الجديدة

شملت الزيادات الأخيرة عددًا من أبرز منتجات الشركة، وجاءت على النحو التالي:

- MacBook Neo: من 599 دولارًا إلى 699 دولارًا.

- MacBook Air بسعة 512 غيغابايت: من 1099 دولارًا إلى 1299 دولارًا.

- MacBook Pro بسعة 1 تيرابايت: من 1699 دولارًا إلى 1999 دولارًا.

- iPad Air بسعة 128 غيغابايت: من 599 دولارًا إلى 749 دولارًا.

- iPad Pro Wi-Fi بسعة 256 غيغابايت: من 999 دولارًا إلى 1199 دولارًا.

وتزامن الإعلان مع توقف مؤقت لمتجر «أبل» الإلكتروني قبل إعادة تشغيله بالأسعار الجديدة، بحسب تقرير نشرته شبكة «سي إن بي سي»

أزمة غير مسبوقة في قطاع الإلكترونيات

وقالت «أبل» في بيان رسمي إن صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية تواجه تحديًا غير مسبوق، مشيرة إلى أن التوسع السريع في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي أدى إلى ارتفاع هائل في الطلب على شرائح الذاكرة ووحدات التخزين.

وأضافت الشركة: «لم نشهد من قبل ارتفاعًا في أسعار المكونات بهذا الحجم وبهذه السرعة»، مؤكدة أنها وصلت إلى مرحلة باتت فيها زيادة أسعار بعض المنتجات أمرًا لا مفر منه.

كما ألمحت «أبل» إلى احتمال اتخاذ خطوات إضافية مستقبلًا، موضحة أنها تعمل على إيجاد حلول لتخفيف تأثير الأزمة على المستهلكين.

 

تيم كوك: لم أرَ شيئًا مماثلًا خلال 40 عامًا

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، قد صرح في مقابلة سابقة بأن الشركة لم تعد قادرة على حماية العملاء بالكامل من الارتفاع الكبير في تكاليف المكونات الناتج عن طفرة الذكاء الاصطناعي.

ووصف كوك الوضع الحالي بأنه أشبه ب«فيضان يحدث مرة كل 100 عام»، مؤكدًا أنه لم يشهد ظروفًا مشابهة طوال أكثر من أربعة عقود من العمل في القطاع التقني.