أخبار مصر

المدينة عاجل:وزارة الصحة تحسم الجدل: «الفيب» ليس وسيلة للإقلاع عن التدخين

أطلقت وزارة الصحة والسكان حملة توعوية جديدة تحت شعار “من غيرها أحسن”، بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالتدخين والسجائر الإلكترونية، ورفع الوعي بالمخاطر الصحية الناجمة عن جميع أشكال التدخين.

 

الاعتماد على السجائر الإلكترونية لا يحقق الهدف الصحي المتمثل في التخلص من إدمان النيكوتين

وأكدت الوزارة، عبر منشور توعوي رسمي، أن استبدال السجائر التقليدية بالسجائر الإلكترونية المعروفة باسم “الفيب” لا يُعد إقلاعًا حقيقيًا عن التدخين، وإنما يمثل انتقالًا من نوع من الإدمان إلى نوع آخر، مشددة على أن الاعتماد على السجائر الإلكترونية لا يحقق الهدف الصحي المتمثل في التخلص من إدمان النيكوتين.

وأوضحت الوزارة أن السجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية تشتركان في التسبب بأضرار صحية متعددة، محذرة من الاعتقاد السائد لدى البعض بأن “الفيب” بديل آمن أو خالٍ من المخاطر.

وتأتي هذه الحملة ضمن جهود وزارة الصحة والسكان لتعزيز الصحة العامة والحد من معدلات التدخين، خاصة بين الشباب، في ظل انتشار استخدام السجائر الإلكترونية والترويج لها باعتبارها أقل ضررًا من السجائر العادية.

ودعت الوزارة المواطنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين إلى الاستفادة من خدمات الدعم والمشورة الطبية والنفسية المتاحة، والتواصل عبر الخط الساخن 105 للحصول على المعلومات والإرشادات اللازمة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

كما أشارت إلى إمكانية متابعة الرسائل التوعوية والخدمات الصحية المقدمة من خلال الحسابات الرسمية للوزارة على منصات التواصل الاجتماعي.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان أن الإقلاع الكامل عن التدخين بجميع أشكاله يظل الخيار الأفضل للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالتدخين.

جمال عبد العزيز

جمال عبد العزيز، محرر الشؤون السياسية والبرلمانية بـ بوابة البوابة نيوز. متخصص في تغطية أخبار الدولة المصرية، والسياسات الخارجية، والقضايا الأمنية والقانونية. بفضل متابعته اللحظية لمراكز صنع القرار، يقدم "جمال" محتوى إخبارياً دقيقاً يغطي كافة الجوانب السياسية، والاقتصادية، والخدمية التي تشغل الرأي العام المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى