خطة استثمارية لتعظيم الاستفادة من جسر الحضارة والمنشآت المطلة على النيل بدمياط - المدينة برس

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم خطة استثمارية لتعظيم الاستفادة من جسر الحضارة والمنشآت المطلة على النيل بدمياط - المدينة برس

​أنهى الدكتور حسام الدين فوزي، محافظ دمياط، والدكتور مهندس صلاح سليمان جمبلاط، وزير الدولة للإنتاج الحربي، جولتهما الميدانية التي استهدفت تفقد كوبري دمياط التاريخي المعروف باسم جسر الحضارة، حيث بحث الجانبان آليات تعظيم الاستفادة من هذا الأثر التاريخي الفريد وتحويله إلى منارة ثقافية واستثمارية تخدم أبناء المحافظة، والوقوف على ما تم إنجازه من أعمال تطوير شاملة بالمنطقة.

​كوبري دمياط التاريخي.. ملحمة هندسية بدأت من إمبابة وتزامنت مع بناء برج إيفل

​واستعرض محافظ دمياط خلال الجولة التفصيلية المحطات التاريخية التي مر بها الكوبري منذ إنشائه عام 1890، وهو ذات العام الذي شهد تشييد برج إيفل في باريس وبنفس المواد المستخدمة، حيث كان يربط بين ضفتي النيل في منطقة إمبابة، قبل أن ينقل إلى دمياط عام 1927، وصولا إلى المحطة الأهم عام 2007 بنقله أمام مكتبة مصر العامة بتخطيط علمي من الدكتور محمد فتحي البرادعي محافظ دمياط ووزير الإسكان الأسبق، والتي تجسدت في اختيار زاوية ميل هندسية قدرها 34 درجة تمنح الجسر حيوية وديناميكية وتشير إلى موقعه القديم، ليصبح مركزا تنويريا بارزا قبل تعرضه للتخريب عام 2011.

473.jpg
472.jpg
محافظ دمياط ووزير الإنتاج الحربي تعظيم الاستفادة من الكوبري 
محافظ دمياط ووزير الإنتاج الحربي تعظيم الاستفادة من الكوبري 

​كواليس رحلة التطوير.. شراكة مجتمعية رائدة وجائزة عالمية للمقاولون العرب

​تناولت الجولة استعراض جهود إعادة الروح للجسد التاريخي المدرج كأثر بقرار وزارة الآثار رقم 35 لسنة 2013، حيث شهد عام 2021 توقيع بروتوكول تعاون بين الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة الحالية ومحافظ دمياط السابقة، مع شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو ممثلة لوزارة البترول، لتنفيذ مشروع إعادة التأهيل بمشاركة مجتمعية، وبسواعد شركة المقاولون العرب التي قامت بصيانة جسم الكوبري وعزله وتجهيزه بالأنظمة الحديثة وتطوير الساحة المقابلة بمسرح مفتوح، وهي الجهود التي توجت بحصد الشركة لجائزة منصة ENR العالمية العام الماضي.

​تحركات مكثفة لاستغلال المنشآت المطلة على النيل وتحقيق عوائد تنموية

​وأكد محافظ دمياط أن الجولة مع وزير الإنتاج الحربي شهدت التباحث حول الرؤية المستقبلية للمنطقة، حيث تسعى المحافظة بشكل مكثف حاليا إلى تعظيم الاستفادة من الجزء الآخر من الكوبري والمنشآت الممتدة والمطلة على مجرى نهر النيل، ووضع استراتيجية متكاملة لدمج هذه الأصول التاريخية والمواقع المتميزة في خطط التنمية السياحية والثقافية بما يضمن تحقيق عوائد تنموية ملموسة واستعادة البريق الحضاري للمحافظة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق