عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع المدينة برس نقدم لكم اليوم وزير الخارجية الباكستاني يؤكد ضرورة التزام جميع الأطراف باتفاق وقف إطلاق النار - بوابة المدينة برس
نشر في: الأحد 28 يونيو 2026 - 1:56 م | آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2026 - 1:56 م
شدد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الباكستاني محمد إسحاق دار، على ضرورة التزام جميع الأطراف باتفاق وقف إطلاق النار بين إيران وأمريكا.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الأحد، جاء ذلك خلال اتصال أجراه إسحاق دار، مع مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كايا كالاس.
وأشادت كالاس بالجهود الباكستانية المخلصة التي تُوّجت بتوقيع مذكرة تفاهم إسلام آباد، إلا أنها أعربت عن قلقها البالغ إزاء انتهاكات وقف إطلاق النار الأخيرة، وشددت على ضرورة إبقاء قنوات التواصل مفتوحة.
وأطلع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي على الجهود الدبلوماسية المتواصلة التي تبذلها باكستان؛ من أجل وضع إطار شامل للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
وواصلت إيران والولايات المتحدة هجماتهما في منطقة الخليج، مع تبادل الاتهامات بانتهاك الاتفاق المؤقت الموقع قبل أقل من أسبوعين لإنهاء حربهما التي اندلعت منذ أربعة أشهر.
وبعد وقت قصير من تحذير الرئيس دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة قد «تكمل المهمة عسكريا»، أطلقت إيران في وقت مبكر من اليوم الأحد، صواريخ وطائرات مسيرة على مواقع عسكرية أمريكية في الكويت والبحرين، مواصلة بذلك مسلسل تصعيد الهجمات.
وقال الجيش الأمريكي في وقت سابق، إنه شن هجوما جديدا على إيران بعد ساعات من استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز، أهم ممر مائي لنقل الطاقة في العالم، والذي جعلته إيران في حكم المغلق في أغلب الأوقات منذ بداية الصراع.
وكان من المفترض أن يوقف الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران، المؤلف من 14 بندا، القتال الذي بدأته الولايات المتحدة وإسرائيل في 28 فبراير، وأن يعيد فتح المضيق أمام حركة الملاحة البحرية لحين بدء محادثات بشأن قضايا أكثر عمقا مثل البرنامج النووي الإيراني.
وعقدت جولة من المحادثات بمشاركة وسطاء قادها جيه.دي فانس، نائب الرئيس الأمريكي، ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في سويسرا قبل أسبوع، ثم رفعت واشنطن العقوبات عن طهران، لكن القتال وتبادل الاتهامات استؤنفا وزادت حدتهما منذ ذلك الحين.



0 تعليق