أخبار مصر

عاجل | عاجل.. فرنسا تعلن إغلاق أحد مفاعلاتها النووية بسبب موجة الحر

أجبرت موجة الحر الشديدة التي تشهدها فرنسا حاليًا الشركة المشغلة للمحطات النووية على إيقاف أحد المفاعلات النووية مؤقتًا وتقليص إنتاج عدد من المفاعلات الأخرى، بعدما أدت درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة حرارة مياه الأنهار المستخدمة في عمليات التبريد، ما هدد بتجاوز الحدود البيئية المسموح بها.

وأعلنت الشركة المشغلة أن مفاعل Golfech 2 الواقع في جنوب غرب فرنسا توقف عن العمل مساء الإثنين الماضي نتيجة الارتفاع الحاد في درجات الحرارة.

كما خفضت الشركة إنتاج عدد من المفاعلات الأخرى، من بينها Saint-Alban 2 وBugey 3 في شرق البلاد، بالإضافة إلى Nogent 2.

وتعتمد معظم المحطات النووية الفرنسية على مياه الأنهار القريبة في عمليات التبريد، حيث تُسحب المياه لتبريد المفاعلات ثم يُعاد تصريفها إلى الأنهار بعد ارتفاع درجة حرارتها.

وتخضع هذه العمليات لقواعد بيئية صارمة تفرضها السلطات الفرنسية، إذ تُلزم المشغلين بخفض الإنتاج أو إيقاف المفاعلات عند وصول حرارة الأنهار إلى مستويات محددة، وذلك لحماية الكائنات المائية والنظم البيئية من التأثيرات السلبية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

جمال عبد العزيز

جمال عبد العزيز، محرر الشؤون السياسية والبرلمانية بـ بوابة البوابة نيوز. متخصص في تغطية أخبار الدولة المصرية، والسياسات الخارجية، والقضايا الأمنية والقانونية. بفضل متابعته اللحظية لمراكز صنع القرار، يقدم "جمال" محتوى إخبارياً دقيقاً يغطي كافة الجوانب السياسية، والاقتصادية، والخدمية التي تشغل الرأي العام المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى