أخبار مصر

عاجل | مراكش.. بيان نقابي يستنكر اعتداءً بالسلاح الابيض داخل المركز الصحي باب دكالة – مراكش الان | marrakech press

أصدر المكتب المحلي لشبكة المؤسسات الصحية بمراكش، التابع للنقابة الوطنية للصحة العمومية (الفيدرالية الديمقراطية للشغل)، بياناً استنكارياً على خلفية ما وصفه بـ”الاعتداء الخطير” الذي تعرض له المركز الصحي الحضري باب دكالة بالمدينة، إثر إقدام شخص في حالة هيجان ويحمل أداة حادة على اقتحام المؤسسة وتهديد طاقمها.

وأوضح التنظيم النقابي أن هذا الحادث تسبب في حالة من الذعر والهلع في صفوف العاملين، مشيراً إلى أن الواقعة تأتي في ظل “ظروف عمل صعبة” تعيشها الأطر الصحية بالمركز، والمتمثلة في نقص الإمكانيات اللوجستيكية وغياب الأمن الكفيل بضمان سلامة الموظفين أثناء أداء مهامهم المرفقية.

كما انتقد البيان غياب المواكبة الإدارية للضحايا الذين اضطروا للتنقل والانتظار لساعات بمخفر الشرطة لإنجاز محاضر الاستماع.

وذكّرت النقابة بالمواد القانونية التي تجرم هذه الأفعال، لاسيما الفصلين 263 و267 من القانون الجنائي المغربي اللذين يعاقبان على إهانة وتعنيف الموظفين العموميين أثناء مزاولة عملهم، معلنة تضامنها المطلق واللامشروط مع الأطر العاملة بالمركز الصحي باب دكالة واستعدادها لمؤازرتهم قضائياً.

وحمّل البيان المسؤولية الكاملة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمراكش في تأمين سلامة موظفيها، مطالباً بالتدخل العاجل لتجهيز المراكز الصحية بكاميرات المراقبة، وأنظمة الإنذار السريع، والحراسة الدائمة.

كما دعت الهيئة النقابية إلى تفعيل دورية رئاسة النيابة العامة رقم 42 س/2021 المتعلقة بزجر الاعتداءات على مهنيي قطاع الصحة، مؤكدة احتفاظها بالحق في خوض أشكال نضالية تصعيدية في حال عدم الاستجابة الفورية لمطالب الشغيلة وتأمين محيط المؤسسات الصحية.

جمال عبد العزيز

جمال عبد العزيز، محرر الشؤون السياسية والبرلمانية بـ بوابة البوابة نيوز. متخصص في تغطية أخبار الدولة المصرية، والسياسات الخارجية، والقضايا الأمنية والقانونية. بفضل متابعته اللحظية لمراكز صنع القرار، يقدم "جمال" محتوى إخبارياً دقيقاً يغطي كافة الجوانب السياسية، والاقتصادية، والخدمية التي تشغل الرأي العام المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى