عاجل | ترمب يفتح ملف اسعار البنزين ويامر بفتح تحقيق عاجل مع شركات النفط


اتخذ الرئيس الامريكي دونالد ترمب خطوة تصعيدية جديدة تجاه قطاع الطاقة، حيث اصدر توجيهات رسمية لوزارة العدل ببدء تحقيقات موسعة حول سياسات تسعير الوقود في محطات التوزيع. واكد ترمب ان هناك فجوة كبيرة وغير مبررة بين التراجع الملحوظ في اسعار النفط الخام عالميا وبين ما يدفعه المواطن فعليا عند مضخات الوقود، معتبرا ان هذا التباين يمثل استغلالا مباشرا للمستهلك الامريكي في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
واشار الرئيس في بيان له عبر منصة تروث سوشيال الى ان شركات النفط الكبرى لا تقوم بخفض اسعارها بالشكل المطلوب والمتناسب مع انخفاض تكاليف الانتاج والمواد الخام. وبين ان هذه الممارسات الاحتكارية تمنع تراجع اسعار البنزين بالسرعة الكافية، وهو ما دفعه للتدخل المباشر لفرض رقابة صارمة تضمن العدالة في التسعير وحماية جيوب المواطنين من التلاعب.
واضاف ترمب ان تعليماته للجهات القضائية تقضي ببدء التحقيق بشكل فوري ودون اي تاخير، مشددا على ضرورة ان تظهر نتائج ملموسة في انخفاض تكاليف الوقود قريبا. واوضح ان ادارته لن تقف مكتوفة الايدي امام هذه السياسات التي تضر بالاقتصاد الوطني، مؤكدا ان الهدف من هذه الخطوة هو اعادة التوازن للسوق وضمان انعكاس انخفاض اسعار الخام على المستهلك النهائي بشكل مباشر.
تحركات قانونية لضبط اسعار الوقود
وكشفت التوجيهات الاخيرة عن توجه جديد لادارة ترمب نحو تفعيل الادوات الرقابية على قطاع الطاقة، حيث يسعى البيت الابيض للضغط على الشركات العملاقة لتقليل هوامش الربح المبالغ فيها. وشدد المراقبون على ان هذه الخطوة قد تضع شركات النفط في مواجهة مباشرة مع القضاء الامريكي، خاصة في ظل المطالبات الشعبية المستمرة بضرورة خفض تكاليف المعيشة وتخفيف الاعباء المالية عن كاهل الاسر الامريكية.




