إغلاق جزئي وكلي لمطالع ومنازل كوبري 6 أكتوبر وتوضيح المسارات البديلة

يونس كريم
تعتزم محافظة الجيزة بالتعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري والشركة المنفذة لمشروع تطوير وتوسعة كوبري 6 أكتوبر، إجراء سلسلة من أعمال الصيانة الشاملة، التي تتضمن إصلاح الفواصل العرضية ورفع كفاءة الطبقة الأسفلتية السطحية على امتداد الكوبري في كلا الاتجاهين، ضمن نطاق محافظة الجيزة. تستدعي هذه الأعمال تنفيذ إغلاقات جزئية وكلية لبعض محاور الصعود والنزول من الكوبري، وذلك على مراحل محددة وفق جدول زمني تم إعلانه مسبقا.
اولا: الاغلاق الجزئي:
سيتم العمل على صيانة الفواصل العرضية لمنزل عيسى حمدي (العجوزة)، الذي يخدم القادمين من مناطق القاهرة متجهين نحو ميدان الكيت كات. تستمر هذه الأعمال لمدة يومين، بدءا من الاربعاء الموافق 24 يونيو 2026، وحتى الخميس الموافق 25 يونيو 2026. ستكون ساعات الاغلاق الجزئي من الساعة الواحدة صباحا و حتى الخامسة صباحا.
كما سيجري تنفيذ اعمال صيانة مماثلة للفواصل العرضية بمطلع نوال (عز العرب)، المخصص لحركة السير القادمة من شارع المتحف الزراعي نحو مناطق القاهرة، وذلك لمدة يومين اعتبارا من الاحد الموافق 28 يونيو 2026، وحتى الاثنين الموافق 29 يونيو 2026، في نفس الفترة الزمنية من الواحدة صباحا الى الخامسة صباحا.
بالاضافة الى ذلك، تشتمل الاعمال الجزئية على كشط ورفع كفاءة الطبقة الاسفلتية السطحية لمطلع كوبري 6 اكتوبر بشارع كورنيش النيل، للقادمين من ميدان الكيت كات باتجاه مناطق القاهرة. هذه الاعمال تستغرق ثلاثة ايام، تبدا من الاربعاء الموافق 24 يونيو 2026، وتنتهي الجمعة 26 يونيو 2026، في الفترة الصباحية المبكرة من الواحدة حتى الخامسة صباحا.
ويندرج ضمن خطة الاغلاق الجزئي ايضا اعمال كشط ورفع كفاءة الطبقة الاسفلتية السطحية بمطلع كوبري 6 اكتوبر الكائن على شارع كورنيش النيل، و الذي يخدم القادمين من ميدان الجلاء متجهين نحو مناطق القاهرة. تستمر هذه الاعمال لمدة ثلاثة ايام، تبدا من السبت 27 يونيو 2026، وحتى الاثنين 29 يونيو 2026، من الساعة الواحدة صباحا حتى الخامسة صباحا.
كذلك، سيتم تنفيذ اعمال مماثلة للكشط ورفع كفاءة الطبقة الاسفلتية بمطلع نوال (عز العرب) للمتجهين من شارع المتحف الزراعي الى مناطق القاهرة، لمدة ثلاثة ايام، من الاحد 12 يوليو 2026، وحتى الثلاثاء 14 يوليو 2026، في الفترة الزمنية المعتادة.
ختاما لاغلاقات الجزئية، سيتم كشط ورفع كفاءة الطبقة الاسفلتية السطحية بمنزل عيسى حمدي (العجوزة)، المخصص لحركة النزول من القاهرة باتجاه ميدان الكيت كات، لمدة ثلاثة ايام، من السبت 18 يوليو 2026، وحتى الاثنين 20 يوليو 2026، في الفترة ذاتها من الواحدة الى الخامسة صباحا.
ثانيا: الاغلاق الكلي:
يشمل الجدول الزمني اغلاقا كليا لمنزل كوبري 6 اكتوبر المؤدي الى شارع النيل، وذلك للمركبات القادمة من مناطق القاهرة و المتجهة نحو شارع كورنيش النيل وميدان الجلاء. يستمر هذا الاغلاق ليوم واحد فقط، الموافق الجمعة 10 يوليو 2026، من الساعة الواحدة حتى الخامسة صباحا. للتخفيف من الاثر المروري، اكدت محافظة الجيزة انه سيتم تحويل حركة المرور القادمة من القاهرة و الراغبة في استخدام هذا المنزل اجباريا الى منزل كوبري اكتوبر المؤدي الى شارع كورنيش النيل اتجاه ميدان الكيت كات. وبعدها، يمكن للسائقين السير حتى اول فتحة دوران امام مستشفى الشرطة و العودة مجددا عبر شارع كورنيش النيل باتجاه ميدان الجلاء، بعد تجاوز منطقة الاعمال.
كما يتقرر اغلاق كلي اخر لمنزل كوبري 6 اكتوبر (منزل شاهين)، و ذلك لحركة المرور القادمة من مناطق القاهرة المتجهة نحو شارع المتحف الزراعي. يستمر هذا الاغلاق ليوم واحد فقط، يوافق الجمعة 17 يوليو 2026، في الفترة من الواحدة صباحا و حتى الخامسة صباحا. اوضحت المحافظة انه في هذه الحالة، سيتعين على المركبات القادمة من القاهرة و الراغبة في الوصول الى شارع المتحف الزراعي مواصلة السير اعلى كوبري اكتوبر، ثم الاتجاه الى المنزل المؤدي الى شارع البطل احمد عبدالعزيز، و من هناك يمكن الوصول الى شارع المتحف الزراعي بعد تجاوز منطقة الاعمال.
من جانبها، افادت محافظة الجيزة ان الادارة العامة لمرور الجيزة قامت بالتنسيق الكامل مع الشركة المنفذة لهذه الاعمال لوضع كافة اللوحات الارشادية و التحذيرية اللازمة، الى جانب توفير الكشافات و الطواحين الضوئية في محيط مناطق العمل. و لضمان سلامة و انسيابية حركة المرور، تم تعيين خدمات مرورية مخصصة لتامين المنطقة و تيسير حركة السير، فضلا عن ضمان امن و سلامة المواطنين خلال فترة تنفيذ هذه الصيانة الضرورية.



