أخبار مصر

نائبة وزير الصحة تتفقد مستشفى ديروط المركزي فجرًا بزيارة «مفاجئة»

قامت الدكتورة عبلة الالفي، نائبة وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الاسرة والمشرفة على المجلس القومي للسكان، بزيارة مفاجئة لمستشفى ديروط المركزي بمحافظة اسيوط فجر اليوم. هذه الزيارة تاتي في اطار جولتها الميدانية بالمحافظة، تفعيلا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، حول المتابعة الميدانية الدائمة للمنشات الصحية وتحسين مستوي الخدمات.

استهلت نائبة الوزير جولتها بتفقد قسم الطوارئ، حيث التقت بالمرضى واستمعت الي ملاحظاتهم وشكواهم. ووجهت بضرورة توفير سيارة اسعاف فورا لحالة حرجة تستدعي تدخلا جراحيا عاجلا. كما شددت على اهمية تحديث قوائم الادوية والمستلزمات الطبية بشكل دوري، وتوفير عربة طوارئ مجهزة لضمان استجابة سريعة وفعالة للحالات الحرجة التي تصل الي المستشفى.

وانتقلت الدكتورة الالفي بعد ذلك لتفقد قسم النساء والتوليد، للتاكد من تطبيق التعليمات الوزارية المتعلقة بخفض معدلات الولادة القيصرية غير المبررة. اكدت على الالتزام بالدلائل الارشادية وتسجيل البارتوجرام، وتطبيق تصنيف روبسون كادوات رئيسية لتحقيق هذا الهدف. كما اوصت بتعزيز دور المشورة الطبية قبل خروج الامهات من المستشفى، وتشجيع استخدام وسائل تنظيم الاسرة طويلة المفعول. وشددت على ضرورة سد النقص في اعداد الاطباء وافراد هيئة التمريض لضمان تقديم رعاية صحية متكاملة.

وفي سياق متصل، اكدت الدكتورة عبلة الالفي على اهمية تطبيق مفهوم “الساعة الذهبية” بعد الولادة، والذي يشمل رعاية مكثفة للام والطفل في اول ساعة بعد الولادة. وحثت على تشجيع الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد صحية جمة للام والرضيع، ومتابعة الام بعد خروجها من المستشفى لضمان استمرارية الرعاية. كما دعت الى تدريب الفرق الطبية على استخدام البارتوجرام وتصنيف روبسون، وكيفية تركيب وسائل تنظيم الاسرة بفاعلية.

وشملت الزيارة ايضا وحدة رعاية حديثي الولادة والمبتسرين، حيث وجهت بتقسيم الوحدة الى مستويات رعاية مختلفة بناء على حالة الوليد، وتوزيع الفرق الطبية بشكل يضمن تغطية جميع الحالات. كما شددت على ضرورة خفض معدلات العدوى ووفيات حديثي الولادة، وتوفير اماكن ملائمة للرضاعة الطبيعية، وتطبيق بروتوكولات “ملامسة الجلد للجلد” لما لها من اثار ايجابية على صحة الرضيع وتطوره.

وعلى هامش الزيارة، عقدت الدكتورة عبلة الالفي اجتماعا هاما مع الدكتور احمد المنشاوي، رئيس جامعة اسيوط، بهدف تعزيز التعاون المشترك في الملف السكاني والصحي. خلال الاجتماع، استعرضت المؤشرات الايجابية التي تحققت في معدلات المواليد واستخدام وسائل تنظيم الاسرة. كما ناقش الطرفان سبل مواجهة مشكلة الحمل غير المخطط له، ومبادرة “الالف يوم الذهبية” التي تهدف الى تحسين صحة الام والطفل في اول الف يوم من حياة الطفل. وتطرق النقاش ايضا الى الجهود المبذولة لخفض وفيات حديثي الولادة والولادات القيصرية غير الضرورية.

من جانبه، رحب الدكتور احمد المنشاوي بالزيارة، معربا عن تقديره للجهود التي تبذلها الوزارة ومبادرة “الالف يوم الذهبية”. واكد استعداد جامعة اسيوط الكامل للتعاون مع وزارة الصحة، مستفيدة من امكانياتها العلمية والبحثية والتدريبية الواسعة لدعم الجهود الوطنية في هذا المجال.

وتكلل الاجتماع بتوقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وجامعة اسيوط، تهدف الى تفعيل الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والخطة العاجلة، ومبادرة “الالف يوم الذهبية”. ستشمل هذه المذكرة تنفيذ انشطة صحية وتوعوية وتدريبية مشتركة، تسهم في تحقيق الاهداف المرجوة من هذه المبادرات الحيوية.

ناصر علي

ناصر علي (Nasser Ali)، محرّر الشؤون الاقتصادية، متخصص في رصد وتحليل أسواق الذهب والسلع الأساسية. يتابع "ناصر" عن كثب تقلبات أسعار الصرف والمؤشرات الاقتصادية الكبرى، ويقدم تغطية حصرية لكواليس أسواق المال والمستجدات المصرفية. تهدف كتاباته إلى تقديم معلومة اقتصادية دقيقة وسريعة تساعد المستثمر والقارئ العادي على اتخاذ قرارات مالية صائبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى