أخبار مصر

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس القومي للسكان لمناقشة التحديات.

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا للمجلس القومي للسكان، مؤكدا على الأهمية القصوى لهذا الملف ضمن أجندة الحكومة. تهدف الجهود المبذولة، بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية، إلى تعديل المؤشرات السكانية, النهوض بالخصائص الديموغرافية, توفير قاعدة بيانات داعمة للتخطيط, ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية القضية السكانية لدعم التنمية المستدامة.

خلال الاجتماع، وجه مدبولي شكره لكل القائمين على الملف السكاني لجهودهم المبذولة في تنفيذ الخطط المختلفة. شدد على الدور المحوري للتوعية المستمرة للمواطنين كافة، عبر خطة منهجية ورسائل واضحة حول التحديات الناجمة عن عدم التحكم في النمو السكاني وأثرها على أهداف التنمية المنشودة.

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، آخر مستجدات تنفيذ توصيات اجتماع المجلس السابق. أشار إلى إطلاق الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية في يناير 2025، كإطار متكامل لضبط النمو السكاني وتوحيد الجهود، بهدف تحقيق معدل إنجاب 2.1 بنهاية عام 2027. كما تطرق إلى الخطوات المتعلقة بتعزيز موازنة تنظيم الأسرة والسكان.

أوضح الوزير أن الخطة العاجلة نجحت في تقليص المناطق الحمراء، وهي المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، من 74 إلى 20 منطقة، متجاوزة بذلك الهدف المحدد بنسبة 176%. هذا التقليص رفع عدد المحافظات الخالية من المناطق الحمراء من 3 إلى 13 محافظة، تشمل 5 محافظات حدودية، و4 بالوجه البحري، و4 بالوجه القبلي، مع زيادة عدد المناطق الخضراء من 14 إلى 39 منطقة.

وذكر وزير الصحة والسكان أن تدخلات الخطة العاجلة أسهمت في تسريع تحقيق أهداف الاستراتيجية، حيث ظهرت مؤشرات إيجابية منها انخفاض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 بنهاية 2023 إلى 2.34 بنهاية 2025، وتراجع معدل المواليد من 19.50 لكل ألف نسمة في 2023 إلى 18.1 لكل ألف نسمة في 2025.

تطرق الوزير إلى جهود تعزيز القدرات البشرية في مجال تنظيم الأسرة، من خلال تدريب الممرضات وتوزيعهن على المحافظات، وزيادة تكليف الوحدات الصحية الأولية، وإعداد دبلوم طب الأسرة لجذب الأطباء. فيما يخص تمكين المرأة اقتصاديًا، تم تشكيل لجنة تنفيذية لتوفير فرص عمل للسيدات في المشروعات الصناعية، وإنشاء منصة وخريطة تفاعلية لربط المستفيدات بالفرص المتاحة، وتطبيق إلكتروني لتسهيل وصول المرأة لخدمات سوق العمل.

كما تناول الدكتور خالد عبد الغفار جهود وزارة الأوقاف في تدريب الأئمة والوعاظ لتوحيد الخطاب المجتمعي، حيث تم تنفيذ أكثر من 40 دورة تدريبية متخصصة استفاد منها أكثر من 1300 متدرب، إضافة إلى تكثيف الأنشطة الميدانية في جميع المحافظات لضمان توحيد الرسائل التوعوية الدينية.

فيما يتعلق بمكافحة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال وزواج الأطفال، تم تشكيل لجنة متخصصة لدراسة هذه الملفات واتخاذ قرارات مهمة. وبالنسبة لتنمية الأسرة، تم دمج المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بالكامل ضمن الخطة التنفيذية الثانية وربطه بالاستراتيجية الوطنية والخطة العاجلة للسكان والتنمية، لتوحيد الأنشطة والتدخلات لضمان كفاءة الإنفاق وتوجيه الدعم.

من جانبها، قدمت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة والمشرفة على المجلس القومي للسكان، عرضًا لأبرز الإنجازات المحققة من 2024 حتى نهاية 2025، بما في ذلك التقدم في الخطة العاجلة للقضاء على المناطق الحمراء، بهدف جعل مصر خالية منها بحلول نهاية 2026، وصولًا إلى “مصر الخضراء” عام 2030.

تطرقت نائب الوزير إلى محاور الخطة العاجلة لتسريع تحقيق أهداف الاستراتيجية، مشيرة إلى التطوير المؤسسي للمجلس القومي للسكان، من خلال برامج بناء قدرات العاملين والتحول الرقمي، وتعزيز دور المحافظين بتشكيل 60 مجلسًا إقليميًا و168 لجنة تنسيقية للسكان، مع العمل على تكامل مراكز الرعاية الأولية وتنمية الأسرة.

أضافت الدكتورة عبلة الألفي أن حملات طرق الأبواب في المناطق الحمراء خلال 2025 أدت إلى انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، وزيادة مساهمة الإناث في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%. كما عرضت نتائج مبادرة إطلاق الأيام السكانية التي شهدت تنظيم 647.6 ألف نشاط واستفاد منها 14.6 مليون مواطن.

عرضت نائب الوزير مستهدفات الخطة التنفيذية الثانية 2026-2027، موضحة أنه تم الانتهاء من الخطة التنفيذية الأولى بنهاية 2025، ويتم العمل على الخطة الثانية بالتعاون مع 30 جهة ووزارة ومنظمة مجتمع مدني وقطاع خاص، مع التركيز على ستة محاور رئيسية: الصحة الإنجابية، المرأة، التعليم، الشباب، كبار السن، والحوكمة.

بدوره، استعرض اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025. أشار إلى أن المسح يهدف إلى توفير مؤشرات حول الوضع السكاني والصحي للأسر، ومتابعة التقدم في البرامج السكانية والتنموية، واستكمال السلسلة الزمنية للبيانات. تم تمويل المسح بالكامل من موارد وطنية وبقدرات بشرية وفنية محلية لضمان استمراريته.

أوضح اللواء الجوهري أن المسح يوفر بيانات ومؤشرات حول خصائص الأسر، الإنجاب، تنظيم الأسرة، الرعاية الصحية، صحة الطفل والمرأة وتمكينها، واتجاهات الشباب. بلغت عينة المسح 42633 أسرة ممثلة لجميع أقاليم ومحافظات الجمهورية، وتم تدريب 160 باحثًا ومشرفًا ومراقب جودة، بالإضافة إلى فريق من وزارة الصحة لتنفيذ القياسات الجسمانية.

وذكر رئيس الجهاز المركزي أن العمل على المسح بدأ في يوليو 2025، ومن المقرر إعلان النتائج الأولية في يوليو 2026، والنتائج النهائية في ديسمبر 2026.

في سياق متصل، استعرض اللواء الجوهري أهم مؤشرات المسح الصحي للأسرة المصرية، ففيما يخص الإنجاب، انخفض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.34 طفل لكل سيدة في عام 2025 مقارنة بـ 2.85 طفل في عام 2021، بانخفاض قدره 18.2%. هذه النتائج تشير إلى إمكانية تحقيق الهدف الاستراتيجي للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بنهاية عام 2027.

يشتمل المسح على أكثر من 100 مؤشر تغطي الجوانب الصحية للأسرة المصرية، مما يلبي متطلبات صانع القرار في تقييم كفاءة البرامج السكانية والسياسات الصحية. يمكن إعادة تصنيف هذه البيانات لإجراء تحليلات متعمقة لواقع صحة الأسرة، كما يلبي المسح متطلبات قياس بعض مؤشرات التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة.

بالنسبة لمؤشرات تنظيم الأسرة، أكد اللواء الجوهري ارتفاع مستوى وكفاءة خدمات تنظيم الأسرة التي نجحت في تخفيض مستويات الإنجاب. واستعرض أيضا مؤشرات رعاية الحمل والولادة، ومؤشرات صحة الطفل، ومؤشرات الشباب غير المتزوجين في الفئة العمرية من 15 إلى 29 سنة.

حضر الاجتماع عدد كبير من الوزراء والمسؤولين منهم الدكتور خالد عبد الغفار، وزيرة التنمية المحلية والبيئة الدكتورة منال عوض، وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندسة راندة المنشاوي، وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور مهندس صلاح سليمان جمبلاط، وزير العدل المستشار محمود الشريف، وزير العمل السيد حسن رداد، وزيرة الثقافة الدكتورة جيهان زكي، وزير الصناعة المهندس خالد هاشم، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اللواء مهندس أكرم الجوهري، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة والمشرفة على المجلس القومي للسكان الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج السفير نبيل حبشي، رئيس المجلس القومي للمرأة المستشارة أمل عمار، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة الدكتورة سحر السنباطي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات السفير علاء يوسف، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الدكتور محمد عوض، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر السيد باسل رحمي، مدير المعامل المركزية للقوات المسلحة اللواء طبيب عمرو الشريف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار المستشار محمد عطية، أمين عام الهيئة الوطنية للإعلام السيد مجدي لاشين، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الدكتور أحمد الشرقاوي، ممثل الكنيسة المصرية الدكتور أنطونيوس صبحي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية الدكتور طلعت عبد القوي، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان الدكتورة مي التلاوي.

ناصر علي

ناصر علي (Nasser Ali)، محرّر الشؤون الاقتصادية، متخصص في رصد وتحليل أسواق الذهب والسلع الأساسية. يتابع "ناصر" عن كثب تقلبات أسعار الصرف والمؤشرات الاقتصادية الكبرى، ويقدم تغطية حصرية لكواليس أسواق المال والمستجدات المصرفية. تهدف كتاباته إلى تقديم معلومة اقتصادية دقيقة وسريعة تساعد المستثمر والقارئ العادي على اتخاذ قرارات مالية صائبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى