أخبار مصر

عاجل | توجيه عاجل من “الكهرباء” بشأن ارتفاع الأحمال خلال فصل الصيف

توجيه عاجل من “الكهرباء” بشأن ارتفاع الأحمال خلال فصل الصيف

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، وجود تنسيق دائم وتواصل مستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية في إطار العمل المشترك لتأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود المكافئ، بما يضمن استقرار الشبكة الكهربائية واستمرارية التغذية لكافة الاستخدامات.
ووجّه الوزير باستمرار رفع درجة الاستعداد في جميع المحطات، ومتابعة احتياطي الوقود بشكل دوري، إلى جانب مراجعة التقارير اليومية الخاصة بمعدلات الاستهلاك وارتفاع الأحمال، لضمان تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضاً

دعاء الصباح اليوم.. كلمات نورانية تستجلب الخير والرزق

دعاء الصباح اليوم.. كلمات نورانية تستجلب الخير والرزق

اجتماع لمتابعة خطط التشغيل والطاقة المتجددة

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الكهرباء مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء، لمتابعة خطة العمل الحالية وأنماط التشغيل الجديدة، إلى جانب ملف دمج الطاقات المتجددة في الشبكة القومية، والإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة محطات التوليد.
ويأتي الاجتماع ضمن الاستعدادات المكثفة لمواجهة الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة خلال الصيف، وما يصاحبه من زيادة في الأحمال ومعدلات استهلاك الكهرباء، مع العمل على ضمان أمن واستقرار الشبكة القومية.

تشديد على تأمين الشبكة القومية واستمرار المتابعة الميدانية

وشدد عصمت على الدور المحوري الذي يقوم به المركز القومي للتحكم في الطاقة والتحكمات الإقليمية التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، مؤكداً أهمية التواجد الميداني المستمر للقيادات والمتابعة اللحظية لجميع المستجدات لضمان استقرار الشبكة الموحدة.
وأشار إلى أن الشبكة القومية للكهرباء تمتلك القدرات والكفاءة اللازمة على مستوى الإنتاج والنقل والتوزيع، بما يمكنها من تلبية احتياجات المواطنين ومختلف القطاعات، موضحاً أن العمل يجري وفق خطط تشغيل مرنة تسمح بالتعامل الفوري مع أي متغيرات أو ظروف طارئة.

خطط مرنة للتشغيل وتعزيز التنسيق بين المحطات

وخلال الاجتماع، تمت مناقشة خطة التشغيل الحالية وآليات إدارة دخول وخروج وحدات التوليد داخل المحطات بكفاءة، إلى جانب متابعة إجراءات تعزيز التواصل بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات المختلفة.
كما تم التأكيد على أهمية التنسيق المستمر بين القيادات وأطقم التشغيل لضمان سرعة الاستجابة والتعامل مع أي مستجدات على مدار الساعة، بما يساهم في الحفاظ على استقرار الخدمة الكهربائية.

شاهد أيضاً

أسعار النفط تتماسك عالميا.. وخام برنت يستقر فوق 80 دولارا

أسعار النفط تتماسك عالميا.. وخام برنت يستقر فوق 80 دولارا

استعدادات خاصة بالصيف ومواجهة مختلف السيناريوهات

واستعرض الاجتماع الخطط الموضوعة للتعامل مع مختلف السيناريوهات المحتملة خلال فصل الصيف، بهدف ضمان استمرارية التغذية الكهربائية وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.
كما تمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود بالمحطات المختلفة، وأنماط التشغيل المتبعة بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الوقود المستخدم ورفع كفاءة التشغيل وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري قدر الإمكان.

التوسع في الطاقة المتجددة ودعم الاستدامة

وتابع وزير الكهرباء مستجدات الجدول الزمني لإضافة قدرات جديدة من مشروعات الطاقة المتجددة، ومساهمتها في مزيج الطاقة المصري، مؤكداً أن هذه المشروعات تمثل ركيزة أساسية في استراتيجية الدولة للتحول نحو الطاقة النظيفة.
وأوضح أن التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة يساهم في تعزيز كفاءة منظومة الكهرباء، وتحقيق الاستدامة، ودعم جهود الدولة في تأمين احتياجاتها من الطاقة خلال السنوات المقبلة.

جمال عبد العزيز

جمال عبد العزيز، محرر الشؤون السياسية والبرلمانية بـ بوابة البوابة نيوز. متخصص في تغطية أخبار الدولة المصرية، والسياسات الخارجية، والقضايا الأمنية والقانونية. بفضل متابعته اللحظية لمراكز صنع القرار، يقدم "جمال" محتوى إخبارياً دقيقاً يغطي كافة الجوانب السياسية، والاقتصادية، والخدمية التي تشغل الرأي العام المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى