عاجل | المشهد الدولي – وزير اسرائيلي: سنضطر لمواجهة إيران بمفردها عاجلاً أم آجلاً.. والأمريكيون “ساذجون”

أكد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، أن إسرائيل ستجد نفسها في نهاية المطاف مجبرة على خوض مواجهة عسكرية مباشرة مع إيران بمفردها، محذراً من الاعتماد الكلي على الحلفاء الدوليين في هذا الملف الإستراتيجي.
وقال بن غفير، في تصريحات برزت كإشارة واضحة إلى التباين في تقدير المواقف الإقليمية: “في نهاية المطاف ستضطر إسرائيل إلى مواجهة إيران بمفردها. مع كل الاحترام للشركاء، ومع كل الاحترام للولايات المتحدة، أنا لا أريد أن يعيش أطفالي تحت تهديد سلاح نووي”.
وشدد الوزير الإسرائيلي على حتمية التحرك المنفرد لبلاده قائلاً: “ستضطر إسرائيل إلى التحرك وحدها عاجلاً أم آجلاً”، واصفاً الموقف الأمريكي الحالي من الملف الإيراني بـ “الساذج”.
ووجه بن غفير رسالة افتراضية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعكس فيها حجم الهواجس الأمنية لدى تل أبيب، حيث أضاف: “أقول للأمريكيين بمحبة إنني أعتقد أنهم ساذجون. ولو تحدثت إلى ترامب لقلت له: سيدي الرئيس، في النهاية نحن من يدفع الثمن”.
وأعلن الوسطاء انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا اليوم الاثنين، وذلك بعد بداية متوترة اتسمت بإعلان طهران إغلاقها مضيق هرمز مرة أخرى، وتكرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
وجاء في بيان مشترك صادر عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوما.
ووفقا للبيان، الذي أصدرته وزارة الخارجية القطرية، ستستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورجنشتوك الجبلي السويسري المملوك لقطر.




