البنك المركزي المصري يُصدر أذون خزانة بأكثر من مليار دولار

أصدر البنك المركزي المصري أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه مصري (حوالي 1.06 مليار دولار) في إطار جهوده للتحكم في السيولة ودعم تمويل الحكومة وسط ارتفاع معدلات التضخم.

تتضمن العملية شريحتين: الشريحة الأولى بقيمة 30 مليار جنيه لأذون تستحق خلال 91 يومًا بحلول 31 ديسمبر، بينما الشريحة الثانية بقيمة 20 مليار جنيه تستحق بعد 273 يومًا، بحلول 1 يوليو 2025.

يأتي هذا الإجراء كجزء من جهود البنك المركزي الأوسع للحد من التضخم وتوفير خيارات استثمارية قصيرة ومتوسطة الأجل للمستثمرين.

وكان البنك المركزي قد أجرى إصدارًا مشابهًا في 26 سبتمبر، حيث عرض أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه من خلال مزايدتين. تضمنت الشريحة الأولى أذونًا بقيمة 30 مليار جنيه بمدة 182 يومًا، تستحق في 1 أبريل 2025، في حين تستحق الشريحة الثانية، بقيمة 20 مليار جنيه، بعد 364 يومًا في 30 سبتمبر 2025.

وفي وقت سابق، بتاريخ 22 سبتمبر، قام البنك المركزي بعرض أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه في شريحتين.

يلعب البنك المركزي دورًا رئيسيًا في إدارة الديون العامة المصرية والحفاظ على الاستقرار المالي.

ولا يزال معدل التضخم في مصر مرتفعًا، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في المناطق الحضرية بنسبة 2.1٪ في أغسطس مقارنة بـ0.4٪ في يوليو.

وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل التضخم إلى 26.2٪ من 25.7٪ في الشهر السابق. وأظهر المؤشر الأساسي للتضخم الذي يعتمده البنك المركزي ارتفاعًا إلى 0.9٪ في أغسطس، مقارنة بانخفاض نسبته 0.5٪ في يوليو، مع زيادة المعدل السنوي إلى 25.1٪ من 24.4٪.

وفي مراجعته الأخيرة، أشار صندوق النقد الدولي إلى أن الاقتصاد المصري بدأ يظهر علامات على التعافي مع بدء تحقيق الجهود الحكومية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي الكلي بعض النتائج الإيجابية.

ولفت الصندوق إلى أنه على الرغم من استمرار التضخم في الارتفاع، إلا أنه يتراجع بشكل تدريجي.

كما أشاد صندوق النقد بالإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها مصر للحفاظ على الاستقرار المالي، بما في ذلك توحيد سعر الصرف الرسمي والموازي في مارس الماضي.

منذ ذلك الحين، شهد الاقتصاد تحسنًا ملحوظًا، حيث أصبح سعر صرف الجنيه محددًا بالسوق، وتم القضاء على التراكم في النقد الأجنبي بالبنوك، وازداد حجم التداول اليومي بين البنوك.

ومع ذلك، أشار الصندوق إلى أن التحديات الجيوسياسية، مثل الصراع في غزة والتوترات في البحر الأحمر، تعقد عملية الإصلاح