عاجل | الناتو يتحرك في الخليج.. نشر قوات أوروبية قرب مضيق هرمز لإزالة الألغام

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، مارك روته أن حلفاء أوروبيين بدأوا في نشر قطع عسكرية قرب مضيق هرمز، في خطوة تهدف إلى دعم عمليات إزالة الألغام وضمان سلامة أحد أهم الممرات الاستراتيجية لتجارة الطاقة العالمية، في تطور جديد يعكس تصاعد الاهتمام الأوروبي بأمن الممرات البحرية الحيوية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
ويأتي هذا التحرك في ظل مخاوف متزايدة من التهديدات الأمنية في المنطقة، حيث يُعد مضيق هرمز شريانًا رئيسيًا لمرور جزء كبير من إمدادات النفط والغاز عالميًا، ما يجعل أي اضطراب فيه ذا انعكاسات واسعة على أسواق الطاقة والاقتصاد الدولي.
◄ اقرأ أيضًا | الناتو: امتلاك إيران سلاحًا نوويًا سيقلب موازين الأمن في الشرق الأوسط
وحذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، مارك روته من أن حصول إيران على سلاح نووي سيشكل تهديدًا بالغ الخطورة على استقرار الشرق الأوسط، ويمثل نقطة تحول «مدمرة» في ميزان الأمن الإقليمي، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
وأكد أن هذا السيناريو من شأنه أن يطلق سباق تسلح نووي في المنطقة ويقوّض جهود احتواء التوترات، في وقت تتزايد فيه المخاوف العالمية من اتساع دائرة الصراعات وعدم الاستقرار.
وقال الأمين العام لحلف الناتو، مارك روته أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ ما وصفه بـ«الإجراءات اللازمة» تجاه إيران، معتبرًا أن النهج الذي تتبعه واشنطن حاليًا يمهد الطريق نحو التوصل إلى اتفاق محتمل.




