أخبار مصر

عاجل | عاجل..بايتاس يكشف موعد إلغاء الساعة الإضافية

كشف مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس 25 يوينو 2026، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت مجلس الحكومة، عن الموعد الرسمي لإلغاء العمل بالساعة الإضافية (توقيت GMT+1)، والعودة إلى الساعة القانونية للمملكة (توقيت غرينيتش).

وأكد بايتاس أن مشروع المرسوم الجديد، الذي يُعدل المرسوم السابق المتعلق بالساعة القانونية، ينص على اعتماد توقيت غرينيتش بشكل رسمي مع نهاية فصل الصيف، في خطوة تضع حدا للجدال الذي طال أمده حول هذا الملف.

وأكد بايتاس أن دخول هذاالقرار سيدخل حيز التنفيذ انطلاقا من 20 شتنبر 2026، وتبعا لذلك ينص مشروع هذا المرسوم على إلغاء المرسوم السابق المتعلق بالساعة القانونية الذي تم بوجبه إضافة ساعة للساعة القانونية.

ويأتي هذا القرار ليُترجم الإعلان الذي كان أدلى به رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قبل انعقاد المجلس الحكومي، حيث أوضح أن العودة إلى التوقيت القانوني للبلاد تأتي استجابة للمطالب المتصاعدة التي عبر عنها المواطنون، بعد أن شكل العمل بالساعة الإضافية إشكالاً يومياً للعديد منهم .

وأشار أخنوش إلى أن القرار جاء بعد تقييم معمق لمختلف الآثار المرتبطة بالعمل بالتوقيت الحالي، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات والانتقادات التي تم التعبير عنها خلال السنوات الماضية، وفي إطار اجتماعات داخل مكونات الأغلبية الحكومية.

ويُذكر أن العودة إلى توقيت غرينيتش كانت من بين أبرز المطالب التي رفعتها فعاليات مدنية ومواطنون، حيث نظمت حملات واسعة لجمع التوقيعات للمطالبة بإنهاء العمل بنظام التوقيت الصيفي الدائم، معتبرين أن العودة للتوقيت القانوني أكثر ملاءمة للإيقاع اليومي والحياة الاجتماعية، وتجنباً لآثاره السلبية على الإنتاجية والصحة .

جمال عبد العزيز

جمال عبد العزيز، محرر الشؤون السياسية والبرلمانية بـ بوابة البوابة نيوز. متخصص في تغطية أخبار الدولة المصرية، والسياسات الخارجية، والقضايا الأمنية والقانونية. بفضل متابعته اللحظية لمراكز صنع القرار، يقدم "جمال" محتوى إخبارياً دقيقاً يغطي كافة الجوانب السياسية، والاقتصادية، والخدمية التي تشغل الرأي العام المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى