كارلايل تستحوذ على مصالح “إنيرجيان” في مصر والبحر الأبيض المتوسط الأوسط

وافقت شركة “إنيرجيان” على بيع محفظتها من التنقيب والإنتاج في مصر وإيطاليا وكرواتيا إلى كيان تسيطر عليه “كارلايل إنترناشيونال إنيرجي بارتنرز” بمبلغ يصل إلى 945 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة بحلول نهاية هذا العام، وذلك بعد الحصول على الموافقات التنظيمية وموافقة مكافحة الاحتكار.

وقد حصلت “إنيرجيان” على هذه الأصول من خلال استحواذها على شركة “إديسون إي آند بي” في عام 2020. وتشمل الأصول الإنتاجية والتطويرية والاستكشافية، والتي تقع في الغالب في البحر الأبيض المتوسط وخليج السويس، احتياطيات مؤكدة ومحتملة تبلغ 150 مليون برميل مكافئ نفطي (70% منها غاز) وإنتاج صافٍ يبلغ 34,000 برميل مكافئ نفطي يوميًا (37% منها غاز).

وقالت الشركة إنها دفعت 284 مليون دولار للحصول على هذه الأصول في عام 2020.

وأضافت “إنيرجيان” أن بيع هذه الأصول سيخفض كثافة انبعاثاتها الناتجة عن التنقيب والإنتاج بنسبة 40%، ومسؤوليات إزالة الأصول بنسبة 60%، ويوفر 7.5 مليون دولار سنويًا من تكاليف التشغيل.

وبعد إتمام الصفقة، سيكون لدى “إنيرجيان” محفظة ذات تركيز كبير على الغاز بقيادة حقل كاريش قبالة سواحل إسرائيل، وحقل أنشواس قبالة سواحل المغرب الغربي، ومركز احتجاز وتخزين الكربون قبالة سواحل اليونان الغربية.

وقال الرئيس التنفيذي ماثيوس ريغاس: “سيكون تركيزنا الآن على تحقيق قيمة مضافة من أصولنا في إسرائيل وتقييم الفرص الجديدة التي تتوافق مع محركات أعمال إنيرجيان الرئيسية”.

وسوف يستمر الموظفون العاملون لدى “إنيرجيان” في إيطاليا (بما في ذلك كرواتيا) ومصر في عملهم تحت إدارة “كارلايل”.