مصر توقّع صفقات بقيمة 33 مليار دولار لمشاريع الأمونيا الخضراء مع كبرى شركات الطاقة

وقّعت مصر صفقات بقيمة 33 مليار دولار مع شركات تشمل BP، مصدر، وDAI الألمانية لمشاريع الأمونيا الخضراء، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ذا ناشيونال، نقلاً عن بيان للحكومة المصرية.

إحدى هذه المشاريع، بقيمة 11 مليار دولار، ستشهد تعاون صندوق الثروة السيادي المصري مع شركة FAI Infastruktur الألمانية لبناء مصنع للأمونيا الخضراء في شرق بورسعيد.

المشروع الآخر، بقيمة 14 مليار دولار، سيشهد شراكة مصر مع BP، مصدر، وإحدى الشركات التابعة للشركة الإماراتية إنفينيتي باور، لبناء مصنع آخر للأمونيا الخضراء في ميناء العين السخنة على خليج السويس.

تُعتبر الأمونيا الخضراء، مثل الهيدروجين الأخضر، جزءًا لا غنى عنه في انتقال الطاقة نظرًا لقدرتها النظرية على المساعدة في إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب إزالة الكربون منها، مثل إنتاج الأسمدة في حالة الأمونيا.

تكمن المشكلة في النسخ الخضراء لكل من الهيدروجين ومنتجه الأمونيا في أن عملية إنتاجها مكلفة للغاية. السبب في تسميتها خضراء هو أنها تُنتج من خلال التحليل الكهربائي، الذي يعمل بالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

إلا أن عدم استقرار توليد الطاقة من الرياح والشمس يجعل تلك الطاقة مكلفة، كما أن كثافة الطاقة المطلوبة لعملية التحليل الكهربائي تساهم في زيادة التكاليف. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب إنتاج الهيدروجين الأخضر كميات هائلة من المياه، مما يزيد من التكاليف أيضًا.

تحرص مصر على تطوير مواردها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومشاريع الأمونيا الخضراء هي جزء من هذا الطموح. في وقت سابق من هذا العام، أعلنت مصر أنها تخطط لبناء قدرة شمسية جديدة بحجم 16.5 ميجاوات هذا العام باستثمارات مقدمة من الاتحاد الأوروبي. كما تخطط لإضافة 10 جيجاوات من طاقة الرياح، مع بدء البناء في عام 2026.

أعلنت الحكومة المصرية عن خطط لتوفير ما يصل إلى 42% من كهرباء البلاد من مصادر متجددة بحلول عام 2030.