النفط يرتفع مع تزايد آمال الطلب الصيفي رغم البيانات الصينية الضعيفة

ارتفع النفط يوم الاثنين مدعوماً بآمال في زيادة الطلب خلال موسم القيادة الصيفي في نصف الكرة الشمالي، رغم البيانات الصينية التي أبرزت تعافياً متعثرًا لأكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

باستثناء مبيعات التجزئة التي فاقت التوقعات بفضل دفعة من العطلات، كانت البيانات الصينية التي أُعلنت يوم الاثنين إلى حد كبير سلبية. جاءت هذه البيانات بعد مسح أُجري يوم الجمعة أظهر انخفاض ثقة المستهلكين الأمريكيين إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في يونيو.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت العالمي بمقدار 33 سنتًا أو 0.4٪ لتصل إلى 82.95 دولارًا للبرميل عند الساعة 1212 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 25 سنتًا أو 0.3٪ لتصل إلى 78.70 دولارًا.

في الأسبوع الماضي، سجل كلا المؤشرين أول زيادة أسبوعية لهما منذ أربعة أسابيع بفضل تزايد الثقة في أن مخزونات النفط ستنخفض مع بدء موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي، وسط استمرار تخفيضات الإمدادات من قبل منظمة أوبك+.

وقال أولي هانسن من بنك ساكسو: “استجاب سوق النفط الخام في البداية بشكل سلبي للبيانات المتباينة من الصين”. وأضاف: “لكن التوقعات بزيادة الطلب على الوقود في الربع القادم وضمانات السعودية بشأن الزيادة في أكتوبر التي ستكون خاضعة للظروف السائدة والتركيز الإضافي على المخالفين للحصص لتخفيض الإنتاج يتفق مع كل ذلك”.

أعلنت السعودية أن الزيادة المخطط لها في إنتاج أوبك+ للربع الرابع يمكن وقفها أو عكسها إذا لزم الأمر. وتعهدت روسيا والعراق، اللتان كانتا تضخان أكثر من حصصهما في أوبك+، الأسبوع الماضي بالالتزام بتعهداتهما.

كانت التقارير من منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي، رغم اختلافها حول قوة نمو الطلب على النفط هذا العام، قد عززت الثقة في أن المخزونات ستنخفض في النصف الثاني من العام.

ومع ذلك، قال محللو بنك أوف أمريكا في تقرير إن الإجماع السوقي على ارتفاع أسعار النفط في الربع الثالث قد يتعرض للخطر إذا استمرت الاختلالات بين العرض والطلب.

وأضاف المحللون بمن فيهم فرانسيسكو بلانش: “لم يتضح بعد ما إذا كانت التوازنات ستتعزز بشكل كافٍ في الربع الثالث لتحويل السوق من فائض كبير واضح إلى عجز يمكن أن يرفع الأسعار”.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، استمرت المخاوف من حرب أوسع في الشرق الأوسط بعد أن قالت القوات الإسرائيلية يوم الأحد إن إطلاق النار المكثف عبر الحدود من حركة حزب الله اللبنانية إلى داخل إسرائيل قد يؤدي إلى تصعيد خطير.